تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال أريد الكل يجاوب عليه



عاشقة مولاي
02-14-2006, 12:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال مهم جداً جداً وأريد من الكل الجواب عليه وخصوصاً (أهل السنة)
قال تعالى في كتابه الكريم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
المطلوب : أريد تفسير هذه الآية تفسيراً مفصلاً
وما المقصود من (أهل البيت) في هذه الآية؟
وسلامتكم
أختكم : عاشقة مولاي

سعد بن معاذ
02-14-2006, 05:53 PM
مرحبا بك والجواب موجود في المنتدى لو كلفتي نفسك البحث عنه ساجيبك

سعد بن معاذ
02-14-2006, 06:40 PM
وأما الأدلة على أن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم منهم أزواجه:
أولاً: قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من الناس إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، فبالله عليكم لمن الخطاب في هذه الآية لأمي وأمك لأختي وأختك أم للحسن والحسين إن الخطاب في هذه الآيات لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ولولا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضح بالأدلة التي من السنة أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضا من أهل بيته حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم فأدخلهم مع أهل بيته لاقتصر المقصود بلفظ أهل البيت في الأيه على نسائه فقط لكن الأدله أثبتت دخول غيرهم معهم ،
وقد يقول قائل أن قوله تعالي (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) نزل مستقلا عن الأيه فالجواب عنه من وجوه :

أولاً: أن الكثير من الأيات وبعض أجزاء الأيات على هذا النحو تنزل في أوقات مختلفة ويأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بوضعها في المكان المناسب ليكون قرأنا يتلى الى يوم القيامه ويفهم على ماأثبته الله ورسوله فيه في النهايه والرسول صلى الله عليه وسلم اثبت هذه الأيه على هذا النحو ولا شك أن الرسول أعلم بكتاب ربه ولوكان المعني على غير المراد الذي يفهمه من يقرا القرأن لجعله في موضع مستقل منعا للإلتباس وكان وضعه في موضع يجعل فيه لبسا خطأ (يبراء الله ورسوله منه ) وإنما قال بهذا أهل الضلال وحجتهم في ذلك ينكرها حتى العقلاء منهم و لو أخذنا الأيات مجزاءه لما استقام في كتاب الله معنى.

ثانيا : ان قوله تعالى(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ليس أيه مستقله بل جزء من أيه والأيه كامله هي (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) (33) سورة الأحزاب

ثالثا : من أراد أن يفصل معنى الأيه ويجعل جزأها لخطاب قوم والجزء الأخر لخطاب آخرين ويناقظ المعنى الواضح ويفسر الأيه بغير مراد الله منها يحتاج الى دليل وهذا مالا يوجد عليه دليل بل الدليل خلافه لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول الأيه دعا عليًا وفاطمة والحسن والحسين وجللهم بالكساء ودعا لهم حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم وليبين أن الأيه تشملهم أيضا لأن المتبادر للذهن منها أنها لنساءه خاصه و لو(و لو ألغينا عقولنا) و قلنا أن الأيه يقصد بها علي و فاطمه والحسن والحسين فقط لما كان لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أي فائده لتوضيح أمر واضح و أصبح فعله من العبث

قال ابن كثير عن الأيه :
نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا لأنهن سبب نزول هذه الآية وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح وروى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فإن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن فصحيح وإن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن ففي هذا نظر فإنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك
(( تأمل كيف ينتصر أهل السنه للحق وبيان أن الأيه لاتقتصر على نساء النبي فقط وإنما تشملهم وغيرهم))
وقال القرطبي بعد أن ذكر الأيه : قال الزجاج : قيل يراد به نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقيل : يراد به نساؤه وأهله الذين هم أهل بيته على مايأتي بيانه بعد
ثم قال : فيه ثلاث مسائل :
الأولى قوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة هذه الألفاظ تعطي أن أهل البيت نساؤه وقد أختلف أهل العلم في أهل البيت من هم فقال عطاء وعكرمة وابن عباس : هم زوجاته خاصة لا رجل معهن وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن وقالت فرقة منهم الكلبي : هم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة وفي هذا أحاديث عن النبي عليه السلام واحتجوا بقوله تعالى : ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم بالميم ولو كان للنساء خاصة لكان عنكن ويطهركن إلا أنه على الصحيح خرج على لفظ الأهل كما يقول الرجل لصاحبه : كيف أهلك أي امرأتك ونساؤك فيقول : هم بخير قال الله تعالى : أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت والذي يظهر من الآية أنها عامة في جميع أهل البيت من الأزواج وغيرهم وإنما قال : ويطهركم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليا وحسنا وحسينا كان فيهم وإذا اجتمع المذكر والمؤنث غلب المذكر فاقتضت الآية أن الزوجات من أهل البيت لأن الآية فيهن والمخاطبة لهن يدل عليه سياق الكلام والله أعلم أما أن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير أخرجه الترمذي وغيره وقال : هذا حديث غريب وقال القشيري : وقالت أم سلمة أدخلت رأسي في الكساء وقلت : أنا منهم يا رسول الله قال : نعم
وقال الثعلبي : هم بنو هاشم فهذا يدل على أن البيت يراد به بيت النسب فيكون العباس وأعمامه وبنو أعمامه منهم وروي نحوه عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم أجمعين وعلى قول الكلبي يكون قوله : واذكرن ابتداء مخاطبة الله تعالى أي مخاطبة أمر الله عز وجل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على جهة الموعظة وتعديد النعمة بذكر مايتلى في بيوتهن من آيات الله تعالى والحكمة قال أهل العلم بالتأويل : آيات الله القرآن والحكمة السنة والصحيح أن قوله : واذكرن منسوق على ماقبله وقال عنكم لقوله أهل فالأهل مذكر فسماهن وإن كن إناثا باسم التذكير فلذلك صار عنكم ولا اعتبار بقول الكلبي وأشباهه فإنه توجد له أشياء في هذا التفسير ما لو كان في زمن السلف الصالح لمنعوه من ذلك وحجروا عليه فالآيات كلها من قوله : يا أيها النبي قل لأزواجك إلى قوله إن الله كان لطيفا خبيرا منسوق بعضها على بعض فكيف صار في الوسط كلاما منفصلا لغيرهن ! وإنما

سعد بن معاذ
02-14-2006, 06:40 PM
هذا شيء جرى في الأخبار أن النبي عليه السلام لما نزلت عليه هذه الآية دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين فعمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى كساء فلفها عليهم ثم ألوى بيده إلى السماء فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل

ولأن أهل السنة والجماعة لا يأخذون ببعض الأدلة دون بعض فقط احتجوا بحديث أم سلمة وحديث عائشة على أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضًا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما أزواجه وردوا قول من قال أن المقصود بأهل بيت النبي هم أزواجه فقط ، خاصة أن لفظة أهل البيت تعني من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،(((وتأملو اخوتي الفرق بين أهل السنه وأهل البدعة وكيف ينتصر أهل السنه للحق في اظهار أن أهل البيت يشمل أيضا عليا وفاطمة والحسن والحسين وأن الايه وان ذكرت النساء فقط فقد أبانت السنه شمولها لغيرهم وكيف أن أهل الضلال يسعون جاهدين لطمس الحق الواضح في الأيات الكريمة فيخرجون المخاطب بالأيات وهم نساء النبي ويقصرون الأيه على منلم يخاطب بها )))

ثانياً: يقول الله تعالى على لسان الملائكه عن إبراهيم وزوجته : ( قالوا اتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) فهل أهل بيت إبراهيم هم أولاده الذين لم يأتوا بعد أو زوج ابنته أم أن الله سبحانه وجه الخطاب لزوجة إبراهيم فعلم أن من أهل البيت زوجة إبراهيم ،

ثالثاً: لا شك أن القرآن عربيٌ فصيح ، وأنزل على قومٍ عرب يفهمون عباراته وحينما قال الله أهل البيت علموا أن أهل البيت هم أزواجه صلى الله عليه وسلم لأن كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وأما حديث أم سلمة فهو دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حرص وأراد أن يبين أن علياً وفاطمة والحسن والحسين من أهل بيته لئلا يُفهم أن الآية تقتصر على زوجاته فقط وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن يشمل الفضل العظيم الذي خص الله به نسائه أن يشمل عليا وفاطمة وابنيها الحسن والحسين لمكانتهم من النبي
قال القرطبي بعد أن ذكر الحديث :
فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل
ولذلك لما قالت أم سلمة وأنا يارسول الله قال انك الى خير اي قد ذكرك الله في الأيه صريحة فأنت الى خير.

ثم ان الروايات الاخرى للحديث تفسر معناه ففي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضة -( انك الى خير أنت من أزواج النبي ) فلا يحتاج الأمر الى ايضاح لأن الأية صريحة في بيان أن أزواج النبي من أهل البيت
ونص الروايه ( قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا الحسن بن عطية حدثنا فضيل بن مرزق عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت إن هذه الآية نزلت في بيتي إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قالت وأنا جالسة في باب البيت فقلت يا رسول الله ألست من أهل البيت فقال صلى الله عليه وسلم إنك إلى خير أنت من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت وفي البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم )

وفي روايه قال أنت على مكانك أنت على خير
ونص الروايه ( ان أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير ) فأخبرها أنها على مكانها الذي جعلها الله عليه في الأيه فلا يحتاج الأمر الى أصرح من الأيه وانما الذي يحتاج الى بيان أن يدخل في الأيه على وفاطمة وأبنائهما

وفي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضه أيضا - (قال وأنت)
ونص الروايه : ( قال الإمام أحمد 6/296 حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن أبي المعدل عن عطية الطفاوي عن أبيه قال إن أم سلمة رضي الله عنها حدثته قالت بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذا قالت الخادم إن فاطمة وعليا رضي الله عنهما بالسدة قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومي فتنحي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي الله عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعهما في حجره فقبلهما واعتنق عليا رضي الله عنه بأحدى يديه وفاطمة رضي الله عنها باليد الأخرى وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم وأنت) ..... وتأمل حرص النبي على أزواجه وغيرته حيث أمر أم سلمه أن تتنحى حيث كان علي رضي الله عنه معهم فأمرها بالتنحي وتامل تأويلات الرافضه فهل كانو يريدون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل زوجته مع علي رضي الله عنه في الكساء وهوه أشد حياء وأحرص على اتباع أمر الله الذي قال للمؤمنين ( واذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب )

وفي روايه أخرى قال أنت من أهلى
ونص الروايه ( عن أبي كريب عن وكيع عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أم سلمة رضي الله عنها بنحوه طريق أخرى قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا خالد بن مخلد حدثني موسى بن يعقوب حدثني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص وعن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله عز وجل ثم قال هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم فقال صلى الله عليه وسلم أنت من أهلي

وأما مرواه مسلم (برقم 2424) عن أبي بكر ابن أبي شيبة عن محمد بن بشر به طريق أخرى قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا سريج بن يونس أبو الحارث حدثنا محمد بن يزيد عن العوام يعني ابن حوشب رضي الله عنه عن ابن عم له قال دخلت مع أبي على عائشة رضي الله عنها فسألتها عن علي رضي الله عنه فقالت رضي الله عنه الله عنها تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فألقى عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فدنوت منهم فقلت يا رسول الله وأنا من أهل بيتك فقال صلى الله عليه وسلم تنحي فإنك على خير ) فإن الجواب فيه واضح من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من عائشة أن تدخل معهم في الغطاء وعلي فيه وأخبرها النبي أنها على خير لماذكره الله في الأيه صريحا في أنها من أهل البيت وانما رحمة من رسول الله ورغبة في أن يدخل عليا وفاطمة وابنائهما في الفضل العظيم الذي ذكره الله لنسائه فذكرهم حتى يشملهم الله بذلك الفضل فيدخلو في أهل بيته

حديث آخر وقال مسلم في صحيحه(برقم 2408) حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حبان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم رضي الله عنه فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا حدثنا يازيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفوا فيه ثم قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا بماء يدعى خمسا بين مكة والمدينة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فأنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس رضي الله عنهم قال كل هؤلاء حرم الصدقة بعده قال نعم ) وتأمل قول الصحابي جوابا زيد على السؤال بقوله ((نساؤه من أهل بيته)) ثم عقب بان أهل بيته لايقتصر عليهن بل ان من أهل بيته من ذكرهم

قال بن كثير بعد أن ذكر الروايات المختلفه للأحاديث :
(وجمعا أيضا بين القرآن والأحاديث المتقدمة إن صحت فإن في بعض أسانيدها نظرا والله أعلم ثم الذي لا يشك فيه تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فإن سياق الكلام معهن ولهذا قال تعالى بعد هذا كلهواذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة أي واعملن بما ينزل الله تبارك وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنة قاله قتادة وغير واحد واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة وأحظاهن بهذه الغنيمة وأخصهن من هذه الرحمة العميمة فإنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه خ3775 قال بعض العلماء رحمه الله لأنه لم يتزوج بكرا سواها ولم ينم معها رجل في فراشها سواه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها فناسب أن تخصص بهذه المزية وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية كما تقدم في الحديث وأهل بيتي أحق وهذا يشبه ما ثبت في صحيح مسلم 1398 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال هو مسجدي هذا فهذا من هذا القبيل فإن الآية إنما نزلت في مسجد قباء كما ورد في الأحاديث الأخر ولكن إذا كان ذاك أسس على التقوى من أول يوم فمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بتسميته بذلك والله أعلم)

محمد بن حمد
02-15-2006, 07:00 AM
قال تعالى في كتابه الكريم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
المطلوب : أريد تفسير هذه الآية تفسيراً مفصلاً
وما المقصود من (أهل البيت) في هذه الآية؟
وسلامتكم
أختكم : عاشقة مولاي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بعد إذن أخي سعد الذي بين وأجاد اسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك أنه ولي ذلك والقادر عليه, ولتسمح لي هذا التطفل. فقط عندي سؤال لزميلتنا الفاضلة وليتها تجيبنا عليه.

لقد أوردتي في ما إقتبسته من سؤالك قول الله تعالى ثم كان لكِ سؤال وهو أنكِ تريدين تفسير مفصل لهذه الآية.

فأرجوا منكِ أن تثبتي أن هذه آية وليست جزء من آية لكِ نتمكن من جلب تفسيرها بحول الله وقدرته.

عاشقة مولاي
02-15-2006, 08:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور ياأستاذ معاذ على هالتفسير الحلوا الله يعطيك العافية بس عندي تعليق وانشاء الله ماثقل عليك
أنت قلت لي أن الآية نزلت على نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقلت أن أهل السنة قالوا بأنها جائت شاملة يعني بأن الله شمل معهم علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام طيب
أسمح لي أقولك أنت غلطان يعني الفروض العقل يشتغل شوي ويفكر في معاني وتفاسير القرآن
حنا نعرف مافي فصاحة وبلاغة مثل فصاحة وبلاغة القرآن الكريم فألله سبحانه لو نزل هذه الآية على نساء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لقال (إنما يريد الله ليذهب عنكن الرجس أهل البيت ويطهركن تطهيرا) يعني ياأستاذ معاذ النساء لم يذكروا في هذه الآية لأن الله ذكر حرف الميم ولم يذكر نون النسوة أي أن هذه الآية نزلت لأهل البيت عليهم السلام وطبعا كل مسلم يعرف بلاشك بأن لقب أهل البيت خااااص في الأئمة عليهم السلام فهذه الآية نزلت على الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام وشكراً
وعفواً ياأخ محمد أنا صحيح قلت الآية بس أنا قصدي جزء من الآية يعني هذه مو آية ؟؟؟
حتى الكلمات البسيطة تمسكونها علينا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسمك ياعلي رضعته بحليب أمي.. مشى هذا الأسم بعروقي وبدمي.. كنت ماأغفى لو ماتنذكر يمي.. وأضحك من أشاهد وجهك بحلمي.. يامن نورك سحرني.. حليب أمي أمرني.. يابخته الذي يهواك.. خاسر ياعلي العاداك ..

سعد بن معاذ
02-15-2006, 09:34 AM
صحيح ان الشيعه حمقى

عاشقة مولاي
02-15-2006, 12:13 PM
شفت ياأستاذ معاذ أنا تكلمت معاك بكل أحترام وأنت ماعطيت نفسك فرصة انك ترد ولو مرة وحدة بكلمة عدلة ولافيها أستهزاء دائماً هذا أسلوبك صدق كلمة الحق لما قال لك مشكلتك ماتحترم الآخرين
وطيب ليه انزعجت لهاذي الدرجة أثر فيك ردي مانت واثق يعني في ردك أنا لما قرأت ردت ماصابني أي حمق لأني واثقة من نفسي مشكله الواحد لما يكون مش واثق في نفسة..
والسلام
وأتمنى من جميع الأعضاء الرد

مواطن
02-15-2006, 05:00 PM
اقتباس ((وأما الأدلة على أن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم منهم أزواجه:
أولاً: قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من الناس إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا ، وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، فبالله عليكم لمن الخطاب في هذه الآية لأمي وأمك لأختي وأختك أم للحسن والحسين إن الخطاب في هذه الآيات لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ولولا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضح بالأدلة التي من السنة أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضا من أهل بيته حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم فأدخلهم مع أهل بيته لاقتصر المقصود بلفظ أهل البيت في الأيه على نسائه فقط لكن الأدله أثبتت دخول غيرهم معهم ،))


عاشقه ...
اقرأي المقتبس اعلاه من رد سعد فلربما اتضحت لك الصوره

واليك هذه ايضا::

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً‏}‏ نص في دخول أزواج النبي صلى اللّه عليه وسلم في أهل البيت هنا، لأنهن سبب نزول هذه اللآية، وسبب النزول داخل فيه قولاً واحداً، روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق‏:‏ ‏{‏إنما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً‏}‏ نزلت في نساء النبي صلى اللّه عليه وسلم خاصة، وليس المراد أنهن المراد فقط دون غيرهن، فقد

روى ابن أبي حاتم عن العوام بن حوشب رضي اللّه عنه عن ابن عم له قال‏:‏ دخلت مع أبي على عائشة رضي اللّه عنها فسألتها عن علي رضي اللّه عنه، فقالت رضي اللّه عنها‏:‏ تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه‏؟‏ لقد رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دعا علياً وفاطمة وحسنا وحسيناً رضي اللّه عنهم فألقى عليهم ثوباً فقال‏:‏ ‏(‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً‏)‏ قالت‏:‏ فدنوت منهم فقلت‏:‏ يا رسول اللّه وأنا من أهل بيتك‏؟‏فقال صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تنحي فإنك على خير‏)‏ ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏‏.‏

وروى مسلم في صحيحه عن يزيد بن حبان قال‏:‏ انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم
رضي اللّه عنه، فلما جلسنا إليه قال له حصين‏:‏ لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً، رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه، لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ يا ابن أخي واللّه لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فما حدثتكم فاقبلوا وما لا، فلا تكلفوا فيه، ثم قال‏:‏ قام فينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوماً خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة، فحمد اللّه تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال‏:‏ ‏(‏أما بعد ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتني رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين، أولهما كتاب اللّه تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به‏)‏ فحث على كتاب اللّه عزَّ وجلَّ ورغب فيه، ثم قال‏:‏ ‏(‏وأهل بيتي أذكركم اللّه في أهل بيتي أذكركم اللّه في أهل بيتي‏)‏ فقال له حصين‏:‏ ومن أهل بيته يا زيد‏؟‏ أليس نساؤه من أهل بيته‏؟‏ قال‏:‏ نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده‏.‏ قال‏:‏ ومن هم‏؟‏ هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس رضي اللّه عنهم، قال‏:‏ كل هؤلاء حرم الصدقة بعده‏؟‏ قال‏:‏ نعم ‏"‏رواه مسلم في صحيحه‏"‏‏.‏


والذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي صلى اللّه عليه وسلم داخلات في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً‏}‏ فإن سياق الكلام معهن، ولهذا قال تعالى بعد هذا كله‏:‏ ‏{‏واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات اللّه والحكمة‏}‏ أي واعملن بما ينزل اللّه تبارك وتعالى على رسوله صلى اللّه عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنّة، واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس، أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس، وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي عنهما أولاهن بهذه النعمة، فإنه لم ينزل على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها، كما نص على ذلك صلوات اللّه وسلامه عليه، فناسب أن تخصص بهذه المزية، وأن تفرد بهذه المرتبة العلية، ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته
فقرابته أحق بهذه التسمية كما تقدم في الحديث‏:‏ ‏(‏وأهل بيتي أحق‏)‏، وهذا يشبه ما ثبت في صحيح مسلم أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال‏:‏ ‏(‏هو مسجدي هذا‏)‏، فهذا من هذا القبيل، فإن الآية إنما نزلت في مسجد قباء، كما ورد في الأحاديث الأخر، ولكن إذا كان ذاك أُسس على التقوى من أول يوم فمسجد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أولى بتسميته بذلك واللّه أعلم‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن اللّه كان لطيفاً خبيراً‏}‏ أي بلطفه بكن بلغتن هذه المنزلة، وبخبرته أعطاكن ذلك وخصكن بذلك، قال ابن جرير‏:‏ واذكروا نعمة اللّه عليكن بأن جعلكن في بيوت تتلى فيها آيات الله والحكمة، فاشكرن اللّه تعالى على ذلك واحمدنه ‏{‏إن اللّه كان لطيفاً خبيراً‏}‏ أي إذا لطف بكن إذ جعلكن في البيوت التي تتلى فيها آيات اللّه والحكمة وهي السنّة خبيراً بكن إذ اختاركن لرسوله أزواجاً‏.‏



يعني في بداية الايه قال تعالى(( يا نساء النبي لستن كأحد من الناس....الى اخر الايه)) ذكر صريح و واضح لنساء النبي عليه السلام وفي سياق الايه تلاحضين كلها اوامر الهيه موجهه لنساء النبي

وبعدين ... بعد اللفه هذي وبعد هالرد المطول من سعد بارك الله فيه

تأتين بعذر لغوي ...! وانتي قد اضمرتيه في نفسك قبل ان تطرحي السؤال!!!

بالله عليك هل تعتقدين ان مثل هذا الفرق غاب عن مذهب امة كامله

هل تعتقدين ان اهل السنه و الجماعه تغاضوا عن هذا الفرق؟ ولماذا؟

الهذه الدرجه تعتقدون ان هذه التفاسير على خطاء؟

.
.
.

سعد بن معاذ
02-15-2006, 06:13 PM
انا لي ساعه وانا اشرح اكتشفت بعدين انها تنسخ من كتاب ................ وتلصق هنا لم تكلف نفسها ان تقرا ردي


لذلك انتي اجبرتيني ان استخدم معك هذا الاسلوب

سعد بن معاذ
02-15-2006, 06:15 PM
اخي مواطن بارك الله فيك لان ضغطي ارتفع حقيقه من فعل هذه الرافضيه

مواطن
02-15-2006, 06:21 PM
اخي مواطن بارك الله فيك لان ضغطي ارتفع حقيقه من فعل هذه الرافضيه

هذا وانت من ورى الشاشه وارتفع ضغطك

اجل لو اقول لك اني اشوفهم يوميا واتعامل معهم يوميا وش بتقول ---- ؟؟

مساكين والله ان تضحك لين تقول بس

لكن عقول ضاله وتائهه


الله يردهم الى طريق الحق

كلمه الحق
02-15-2006, 09:15 PM
ارى سعد ومحمد ابن حمد يلفون حول الموضوع ولم نصل من كلامهم الى نتيجه معينه عاشقه مولاى تريد اجابه صريحه

رانزي الساحرة
02-15-2006, 11:33 PM
قال تعالى في كتابه الكريم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)

المقصود بأهل البيت :هم النبي صلى الله عليه وآله و بنته مولاتنا فاطمة عليها السلام

وعلي بن ابي طالب عليه السلام زوج مولاتنا فاطمة وابناءهما الحسن والحسين عليهم السلام

وانا انصحك تقرين حديث الكساء

كتبي في موقع google(حديث الكساء)وراح يطلع لك

سعد بن معاذ
02-16-2006, 10:31 AM
لا نحتاج لعلمك نحن نعلم ما نكتب

رانزي الساحرة
02-16-2006, 10:34 AM
اقول لكم ملقوووووووووف

RedMan2006
02-17-2006, 11:04 AM
الكلام معكم ضايع يا الشيعه

تدرون ليش تدردون وتلعبون بالموضوع لأن القران عندكم محرفينه وش تبقون نسويلكم.

أبو عمر
03-01-2006, 10:45 AM
شفت ياأستاذ معاذ أنا تكلمت معاك بكل أحترام وأنت ماعطيت نفسك فرصة انك ترد ولو مرة وحدة بكلمة عدلة ولافيها أستهزاء دائماً هذا أسلوبك صدق كلمة الحق لما قال لك مشكلتك ماتحترم الآخرين
وطيب ليه انزعجت لهاذي الدرجة أثر فيك ردي مانت واثق يعني في ردك أنا لما قرأت ردت ماصابني أي حمق لأني واثقة من نفسي مشكله الواحد لما يكون مش واثق في نفسة..
والسلام
وأتمنى من جميع الأعضاء الرد
حرف عملك مشكله سبحان الله
طيب ايش تفسير ( وفديناه بذبح عظيم ) عند مشايخك الجهابذ

أبو عمر
03-02-2006, 05:22 AM
اذا كنتي تردين الحق فسؤالك هذا الذي تريدين به احراج السنه انهم ماعندهم دليل على الرد فأقول لك سؤالك يدينك يكفينا اننا على صح من الاية التي ذكرتيها فالاية تقول في بدايتها يانساء النبي الخطاب لمن موجه ...... ها ابغى ردك
المسألة ياختي ليست مسألة ثقه وشعارات مسألة من عنده الحق نقبل به والا مالفائدة من النقاش
ان كان كل حزب بما لديه فرحون

في الانتظار

رانزي الساحرة
03-05-2006, 02:10 PM
فالاية تقول في بدايتها يانساء النبي الخطاب لمن موجه ...... ها ابغى ردك
يعني شالغباء؟ اكيد لزوجات النبي محمد صلى الله عليه وآله

أبو عمر
03-06-2006, 07:51 AM
يعني شالغباء؟ اكيد لزوجات النبي محمد صلى الله عليه وآله
أولا ـ أشكركي اختي على مدحي أنما ينم هذا عن أخلاقك العاليه .
ثانيا ـ لتعرفي ان الحق يعلو ولا يعلى عليه فقد جاوبتي أختك عاشقة مولاها على سؤالها .
ثالثا ـ خذي ايضا دليل عقلي كيف يعقل تفسير الايه ان المقصود بها غير بيت الرسول والخطاب موجه لهم فالمسألة محسومه .

semih
03-06-2006, 11:25 PM
اشكرك اخ سعد على الاجابة النموذجية