faras2000
02-02-2006, 08:12 PM
الحسين عليه السلام
قال مصعب بن الزبير : حج الحسين خمسة وعشرين حجة ماشياً
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه وفي الحسن : إنهما سيدا شباب أهل الجنة.
وقال: هما ريحانتاي من الدنيا .
وكان يقول فيهما : اللهم إني أحبهما وأحب من يحبهما .
قال نسابة قريش الزبير بن بكار : ومولده لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة, وفيها كانت غزوة ذات الرقاع, وفيه قصرت الصلاة . وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة.
وقتل رحمه الله ولا رحم قاتله يوم الجمعه لعشر خلون من المحرم سنة إحدى وستين بكربلاء بقرب موقع يقال له الطف بقرب من الكوفة.
قال إبن عبد البر في الإستيعاب : قتل يوم الاحد لعشر مضين من المحرم بموقع من أرض الكوفة يقال له كربلاء , ويعرف بالطف وعلية جبة خزد كفاء وهو إبن ست وخمسين سنة.
قال جعفر الصادق: وجد بالحسين ثلاث وثلاثون طعنه بالسيف , وأربع وثلاثون ضربة واختلفوا فيمن قتلة.
قال يحى بن معين: أهل الكوفة يقولون : إن الذي قتل الحسين "عمرو بن سعد" وكان الامير على الخيل التي أخرجها عبيد الله بن زياد إلى قتال الحسين.
قال مصعب النسابة الثقة : قتل الحسين بن علي سنان بن أبي سنان النخعي وهو جد شريك القاضي . ويصدق ذلك قول الشاعر:
وأي رزية عدلت حسيناً * * غداة تبيده كفّا سنان ِ
وقال خليفة بن خياط : الذي ولي قتل الحسين شَمر بن ذي الجوشن وكان شمر أبرص.
وتولى حمل الرأس بشر بن مالك الكندي ودخل على إبن زياد وهو يقول:
أوقر ركابي فضة وذهبا * * إني قتلت الملك المحجّبا
وخيرهم إذ يذكرون نسبا * * قتلت خير الناس أماً وأبا
في أرض نجد وحرا ويثربا
فغضب عليه إبن زياد وقتله.
عن محمد بن الحنفية قال: قتل مع الحسين سبعة عشر رجلاً كلهم من ولد فاطمة رضي الله عنها.
وقيل قتل مع الحسين من ولده واخوته وأهل بيته ثلاثة وعشرين رجلاً.
قال زين العابدين علي بن الحسين:
ياعين ابكي بعبرة وعويل * * وأندبي _ إن ندبت _ آل الرسول ِ
سبعة كلهم لصلب علي * * وقد أصيبوا وتسعة لعقيل ِ
واختلف الناس في موضع رأس الحسين؟
وأين حمل من البلاد؟
قيل إنه دفن عند قبر أمه فاطمة رضي الله عنها.
والإمامية تقول إن الرأس أعيد إلى الجثة بكربلاء بعد أربعين يوماً من مقتلة وهو يوم معروف عندهم يسمون الزيارة فيه زيارة الأربعين.
قال خالد بن عفران وهو من أفاضل التابعين:
جاءوا برأسك ياابن بنت محمد **** متزملاً بدمائه تزميلا
وكأنما بك ياابن بنت محمد **** قتلوا جهراً عامدين رسولا
قتلوك عطشاناً ولم يترقبوا **** في قتلك التنزيل والتأويلا
ويكبرون بأن قتلت وإنما ***** قتلوا بك التكبير والتهليلا
_
قال مصعب بن الزبير : حج الحسين خمسة وعشرين حجة ماشياً
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه وفي الحسن : إنهما سيدا شباب أهل الجنة.
وقال: هما ريحانتاي من الدنيا .
وكان يقول فيهما : اللهم إني أحبهما وأحب من يحبهما .
قال نسابة قريش الزبير بن بكار : ومولده لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة, وفيها كانت غزوة ذات الرقاع, وفيه قصرت الصلاة . وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة.
وقتل رحمه الله ولا رحم قاتله يوم الجمعه لعشر خلون من المحرم سنة إحدى وستين بكربلاء بقرب موقع يقال له الطف بقرب من الكوفة.
قال إبن عبد البر في الإستيعاب : قتل يوم الاحد لعشر مضين من المحرم بموقع من أرض الكوفة يقال له كربلاء , ويعرف بالطف وعلية جبة خزد كفاء وهو إبن ست وخمسين سنة.
قال جعفر الصادق: وجد بالحسين ثلاث وثلاثون طعنه بالسيف , وأربع وثلاثون ضربة واختلفوا فيمن قتلة.
قال يحى بن معين: أهل الكوفة يقولون : إن الذي قتل الحسين "عمرو بن سعد" وكان الامير على الخيل التي أخرجها عبيد الله بن زياد إلى قتال الحسين.
قال مصعب النسابة الثقة : قتل الحسين بن علي سنان بن أبي سنان النخعي وهو جد شريك القاضي . ويصدق ذلك قول الشاعر:
وأي رزية عدلت حسيناً * * غداة تبيده كفّا سنان ِ
وقال خليفة بن خياط : الذي ولي قتل الحسين شَمر بن ذي الجوشن وكان شمر أبرص.
وتولى حمل الرأس بشر بن مالك الكندي ودخل على إبن زياد وهو يقول:
أوقر ركابي فضة وذهبا * * إني قتلت الملك المحجّبا
وخيرهم إذ يذكرون نسبا * * قتلت خير الناس أماً وأبا
في أرض نجد وحرا ويثربا
فغضب عليه إبن زياد وقتله.
عن محمد بن الحنفية قال: قتل مع الحسين سبعة عشر رجلاً كلهم من ولد فاطمة رضي الله عنها.
وقيل قتل مع الحسين من ولده واخوته وأهل بيته ثلاثة وعشرين رجلاً.
قال زين العابدين علي بن الحسين:
ياعين ابكي بعبرة وعويل * * وأندبي _ إن ندبت _ آل الرسول ِ
سبعة كلهم لصلب علي * * وقد أصيبوا وتسعة لعقيل ِ
واختلف الناس في موضع رأس الحسين؟
وأين حمل من البلاد؟
قيل إنه دفن عند قبر أمه فاطمة رضي الله عنها.
والإمامية تقول إن الرأس أعيد إلى الجثة بكربلاء بعد أربعين يوماً من مقتلة وهو يوم معروف عندهم يسمون الزيارة فيه زيارة الأربعين.
قال خالد بن عفران وهو من أفاضل التابعين:
جاءوا برأسك ياابن بنت محمد **** متزملاً بدمائه تزميلا
وكأنما بك ياابن بنت محمد **** قتلوا جهراً عامدين رسولا
قتلوك عطشاناً ولم يترقبوا **** في قتلك التنزيل والتأويلا
ويكبرون بأن قتلت وإنما ***** قتلوا بك التكبير والتهليلا
_