تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : رضاعة الكبير !!!!في صحاح السنة!!!!!



صوت الحق
01-15-2006, 01:32 PM
اود اراد تفسير لحذا الحديث :
في صحيح مسلم ،كتاب الرضاع ، باب رضاعة الكبير
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏جاءت ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من دخول ‏ ‏سالم ‏ ‏وهو حليفه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال قد علمت أنه رجل كبير ‏ ‏زاد ‏ ‏عمرو ‏ ‏في حديثه وكان قد شهد بدرا ‏ ‏وفي رواية ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏

!!!!!!!!!!!!!!
و الحديث واضح جدا جدا
حسب ما ورد فيه
ارضعيه ....و لم يقل اشربيه ...الامر بالرضاعة....

مختلف
01-15-2006, 01:43 PM
الضّيف صوت الحقّ ..

إن وصف لك الطّبيب شُرب حليب الناقة ؟؟
هل ستذهب إلى البادية وتذهب إلى ناقة وتبدأ بمصّ الحليب من ضرعها ؟؟؟

سيضحك النّاس على من يقولُ ذلك أو يفعل ذلك ..

فكيف تبادر إلى فكر من يقرأ هذه الأحاديث أنّ الكبير إن أراد الرّضاع يبدأ بمصّ الحليب من ثدي المرأة ؟؟
وتدليس علماء الشيعة عليكم في المسألة هو أنّهم صوّروا لكم أنّ رضاعة الكبير تكون مباشرة من صدر المرأة ..
وهذا هو السّخف بعينه من أثر الحقد ..

أمّا موضوع الرضاع للكبير فكانت السيّدة عائشة رضي الله عنها تتصوّر أنّ هذا الأمر من النبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه عام لكلّ النّاس وليس رخصة منه عليه الصلاة والسلام لشخص بعينه وأنّ الموضوع من خصوصياته صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه ..
فكما قال لعكاشة أنت من أهل الجنّة فقال صحابي آخر وأنا يارسول الله فقال له سبقك بها عكاشة ..

وبعد أن علمت سيّدتنا عائشة رضي الله عنها أنّ الموضوع ليس عامّا بل خاصّا رجعت عن قولها وإنتهى الخلاف ..
ومايزال علماء الشيعة يثيرون الموضوع ويعلمون أنّ الخلاف فيه إنتهى في زمن الصحابة رضي الله عنهم ..

أعانك الله ياأخي ..

صوت الحق
01-15-2006, 01:49 PM
اولا ليس هنلك تدليس ،فهذا موجود في الصحاح و يمكنك ان تراجع
ثانيا : قلت لك الحديث واضح.
نعم اذا قال لي الطبيب اشرب ....
لكن حسب الحديث لم يقل اشربيه او اي شي اخر ....
بل الامر واضح ....قال ارضعيه !!!!!
اظنه واضح

مختلف
01-15-2006, 02:00 PM
اولا ليس هنلك تدليس ،فهذا موجود في الصحاح و يمكنك ان تراجع

التّدليس المقصود .. هو ما أوهمكم به علماء الشّيعة .. من أجل الطّعن بأمّ المؤمنين رضي الله عنها .. والطّعن بمذهب أهل السّنة والجماعة ..


ثانيا : قلت لك الحديث واضح.
نعم اذا قال لي الطبيب اشرب ....
لكن حسب الحديث لم يقل اشربيه او اي شي اخر ....
بل الامر واضح ....قال ارضعيه !!!!!

هل العربيّة تؤخذ من المعاجم؟؟؟؟؟؟
طبعاً غير العرب يتصوّرون كذلك ..:)

العربيّة ياسيّدي تؤخذ من مستعمليها والألفاظ حسب المقاصد ..
فقول الله تعالى :

(( واشربوا في قلوبهم العجل ))

لم يفهمه العرب على أنّ العجل دخل في الدمّ الذي يتوجّه إلى القلب ..وهذا إن أخذتها من المعاجم فلن يكون لك معنى غير هذا ..:)
أمّا العرب فعرفوا فوراً بدون تكلّف أنّ المقصودون تمكّن من قلبهم حبّ العجل ..

وهكذا في قوله تعالى :
(( جداراً يريد أن ينقضّ ))

فلو أخذتها على تفسير المعاجم لاستنتجت أنّ الجدار عنده إرادة .. ولكنّ العرب فهموها بدون معاجم أنّ الجدار يوشك على السّقوط ..

ولنرجع ياسيّدي إلى أرضعيه ..
حيث أنّ التحريم الذي ينشأ من الرّضاع ليس من المصّ ولكن من الحليب ..
فلو مصّ طفل ثدي امرأة ليس فيه حليب لم يقع التّحريم من الرّضاع ..
ولو حدث العكس بأن حلبت امرأة حليبها لطفل وشربه من الرضّاعة البلاستيكيّة وشبع الطفل لعدّة مرّات حسب ماقال الفقهاء رحمهم الله تعالى فإنّ التحريم من الرضاع سيقع ولو لم ترضعهُ من ثديها أبداً ..
ذلك لأنّه شرب حليبها ..

لذا فما دام القصد من أرضعيه هو أن يشرب من الحليب ..
فأي وسيلة توصل لهذا المقصد يكون فيه التحريم مادام شرب الحليب ..

فلاتتكلّف في التفسير قبل أن تعرف كيف يفهم العرب كلامهم وتدرك ذلك ..

صوت الحق
01-15-2006, 02:54 PM
للتدليس حديث منفصل
اسال الله ان يوفقني لذلك....

قوله تعالى(و اشربوا في قلوبهم العجل )
فهو استعارة و مبالغة
و لا اعتقد ان الحديث في استعارة او مبالغة و لا مجال لذلك .فالفعل واضح.
فهو واضح...
اضافة الى ذلك ما يمنع الرسول من ان يوضح ذلك ،فيقول اشربيه .
فالرسول يوضح الاحكام و لا يجعلها مبهمة .
تريد ان تشرح الكلامات كما تريد و على هواك ،فقط كي لا تنفي الحديث .
و هنا البحث ليس عن كيفية التحريم ، نعم التحريم يقع بشرب الحليب ...
لكن السؤال هل الرضاع يقع بشرب الحليب ام بمص الحليب من الثدي...
مص الثدي لا يسمى رضاع اذا كان بدون حليب ، كما ان الرضاع لا يتم بشرب الحليب من دون المص
كما هو واضح و جلي ...
و من يتكلف في التفسير هو انت
و قد بينت لك لماذا

سعد بن معاذ
01-15-2006, 04:53 PM
اولا :

الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة


1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )

فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!

عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري

عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .


2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟

لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه

كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه


3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

انقسمت الارآء علي ثلاث :

منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )


4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
احمد
اسحاق
الثوري

اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .


فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!

نقول بالطبع لا

و لكن حدث نسخ لهذا الامر

و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري

كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه



ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

هل اسم الباب واضح؟؟؟

1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .


2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .


3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟

نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .


4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا

كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع

كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .


السؤال الاخير للنصاري ولمن سال: و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟

نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .

و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه

و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .

مختلف
01-15-2006, 04:56 PM
و لا اعتقد ان الحديث في استعارة او مبالغة و لا مجال لذلك .فالفعل واضح.
فهو واضح...
اضافة الى ذلك ما يمنع الرسول من ان يوضح ذلك ،فيقول اشربيه .


حستاً يا صوت الحقّ .. يقول المثل .. إلحق الكذّاب لباب الدّار ..
دعنا نضع كلمة اشربيه مكان أرضعيه .. ولنرَ هل سيعطي ذلك معنىً أم لا .. !!

‏جاءت ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من دخول ‏ ‏سالم ‏ ‏وهو حليفه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم أشربيه قالت وكيف أشربه وهو رجل كبير.

امتطي جوادك يا سيبويه واشرح لنا ما المقصود بأشربيه ..!!
والله مشكلة الذين لا يعلمون أنّ الرّسول أوتي جوامع الكلم .. ولا يستخدم إلا ما قلّ ودلّ من الألفاظ .. :(


كما ان الرضاع لا يتم بشرب الحليب من دون المص

إذاً ماذا عن الطّفل الذي يرضع من رضّاعة بلاستيكيّة .. ؟؟
والأم التي لا تُرضع صغيرها رضاعة طبيعيّة .. ؟

كل هذا لا يسمّى رضاعة يا سيبويه ؟؟


و من يتكلف في التفسير هو انت
و قد بينت لك لماذا

كلا .. لم تبيّن ..
وكلّ ما جئت به ردوداً جوفاء .. لا تُسمن ولا تغني من جوع ..

سعد بن معاذ
01-15-2006, 05:33 PM
بارك الله في جهودك اخي مختلف

بنت الهدى
01-15-2006, 07:46 PM
###########################
###############################



يمنع وضع روابط اهل الضلال

صوت الحق
01-15-2006, 10:03 PM
بسمه تعالى
اولا :يجب عليك ان لا تستخف بالعقول ...فلم يكن المقصود هو فقط تبديل كلمة ارضعيه باشربيه ،بل المقصود استعمال هذ الفعل و به تختلف صياغة الجملة .او بالحد الادنى تبيان ذلك...و هذا ما عهدنا من رسول الله و هو احد اهم ادواره .
ثانيا : لم يكن يوجد رضاعة بلاستكية على زمن الرسول حتى تحمل على هذا المعنى ، اما اذا كان المقصود هو افراغ الحليب في انية و شربها .فلما قال الرسول كما تزعمون ارضعيه...
فكما قال مختلف الرضاعة من الرضاعة البلاستكية تسمى رضاعة، نعم تسمى رضاعة لانها تكون عبر مص الطفل للرضاعة.
و السؤال موجه لك لو ان الام تشرب الطفل الحليب من كوب فهل تقول انها ترضعه...
اخي هل تحتاج وقت كبير لتفهم معنى رضاعة و ارضعيه...

من هناك
01-16-2006, 04:38 PM
بارك الله بك يا اخي سعد على الشرح المفصل

اخي صوت الحق. المسألة الآن بين ان يأخذ الإنسان دليله ليقارنه بحجة غيره او يغلق اذنه عن التفكير في اي موضوع آخر إلا ما سمعه. هل هكذا يكون العلم؟