فـاروق
10-02-2005, 09:30 PM
يمكننا القول (بناء على المقال ادناه...حسب ما فهمته منه) ان الرؤية بالعين هي الحل الامثل...بل قد تكون هي المعيار الشرعي الوحيد وذلك للاسباب التالية:
1) يؤكد المقال على الاخطاء العديدة التي وقعت فيها حسابات ولادة الهلال بحيث انها ربطت بين الولادة والمحاق في حين ان المفهوم الشرعي للولادة هو الرؤية وفق ظاهر الحديث (لنا عودة لهذه النقطة لاحقا)
2) من المسلمات لدينا ان مدة دوران القمر حول الارض هي 29.5306 يوما ...مما يعني ان صيامنا لرمضان وعدة الشهور مرتبطة لدينا بالرؤية اذ انه كان بامكان المصطفى ان يعلن ان الشهر هو 29.5306 يوما...وهذا ليس بالامر الصعب بتاتا....وهذا يؤكد ان ولادة الهلال بالمفهوم الشرعي هي الرؤية لا مرحلة المحاق...وهذا يؤكد ان علينا فهم الحديث بظاهره النصي والابتعاد عن التأويل خاصة اذا علمنا ان النبي قال "فاذا غم عليكم فاتموا شعبان 30 يوما"...وهذا يعني انه لم يقل ان القمر لم يولد...بل دل على اننا لم نراه!!!! ولو كان قصد المصطفى و حكم الشارع مرتبط بالمحاق لكان من السهل بمكان ان يقال لنا ان عدة الشهر هي 29.5306 يوما...اعتقد ان الامر بين واضح في هذه النقطة الاساس.
3) قد يقول قائل....حسنا سنعتمد الحسابات وفق مفهوم الشرع للولادة اي 17 ساعة بعد المحاق....نجيبه ببساطة انه وكما في المقال ادناه ورغم اكتشاف طريقة مميزة وشبه دقيقة لمعرفة ذلك الا انه اتضح ان الرؤية تختلف من مكان لاخر وفق بعد المكان او قربه من الخط الزمني..لذا فالعبرة للرؤية....
ملاحظة:
يمكننا اعتماد الحسابات وفق مفهوم الشرع للرؤية لتحديد اول ايام رمضان لكل العالم وفق بعض المذاهب التي تقول ان رؤية الهلال في بلد كافية لكل البلاد. اذ ان هذه الحسابات ليست سوى "رؤية " الهلال في بلد ما حتما
خلاصة:
يمكننا ان نرى بوضوح انه لا داعي لتاويل الحديث وحمله على غير ظاهره (اعتقد ان عزام ممكن ان يفيدنا بهذا الخصوص استنادا لمبادئ اصول الفقه...) وتوافق الرؤية مع الحسابات الجديدة لا يعني ان تلك الحسابات هي المقصد الشرعي بل على العكس هي تؤكد على ان الرؤية هي المعيار والا لكان من السهل عدم الخوض في الموضوع كله واحتساب الشهر 29.5306 يوما كما سبق و ذكرت مرارا وتكرارا....
انتهى تعليقي
المقال:
يستعد العالم الإسلامي لاستطلاع رؤية هلال رمضان. وقد اعتاد الناس الجدل الواسع حول رؤية أهلّة الشهور القمرية، واختلافها أو اتفاقها مع الحسابات الفلكية. ورغم وجود خلل تاريخي في تلك الحسابات (تم تلافيه في السنوات الأخيرة) فإن اختلاف الرؤية من مكان إلى مكان على الكرة الأرضية ما زال وارداً.. بل ويؤكد عليه علماء الفلك.
نشأة الخلل في الحسابات الفلكية
التقويم الإسلامي أو الهجري هو طريقة لتأريخ الزمن، بدأ بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعتمد على الشهور القمرية؛ حيث يبدأ الشهر القمري في التقويم الإسلامي برؤية الهلال استنادًا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ».
وقد قام علماء الفلك والرياضة في عصر الحضارة الإسلامية (من القرن الثالث الهجري إلى القرن السابع الهجري) بوضع القواعد والمعايير الدقيقة للتنبؤ بالأهلّة التي اعتمدت على تطوير المعايير البابلية القديمة، وقد انتشرت تلك المعايير لعدة قرون في معظم أنحاء العالم الإسلامي، لكن مع اضمحلال تلك الحضارة والضياع التدريجي لتلك المعرفة العلمية، بدأت العديد من الدول الإسلامية في الرجوع إلى تقويماتها التقليدية كالتقويم الميلادي أو الصيني أو الهندي حيث أدى هذا إلى حدوث خلل في أسلوب التنبؤ بالتقويم الهجري.
فمعظم تلك التقويمات تعتبر أن بداية الشهر القمري هي الوصول إلى نقطة التزامن أو الاقتران بين الأرض والقمر والشمس، أي وقوعها على خط واحد مع وجود القمر بين الأرض والشمس؛ حيث يصبح القمر في هذه الحالة غير مرئي تمامًا، وهو ما يطلق عليه المحاق، وهذا ما يتعارض مع البداية الشرعية للشهر التي دلنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » ، حيث اعتبر هنا أن بداية الشهر القمري مع بداية القدرة على رؤية القمر (الهلال) الذي لا يمكن رؤيته إلا بعد 17 إلى 20 ساعة من الوصول إلى المحاق أي حوالي ثلاثة أرباع يوم.
مولد الهلال ورؤيته
خلال الشهر القمري في دورة القمر حول الأرض، يجتمع كل من الأرض والقمر والشمس مرتين على خط واحد تقريبي: أولاهما عندما يكون القمر بدرًا؛ حيث تكون الأرض بين القمر والشمس، والثانية بعدها بحوالي 14.5 يومًا عندما يصبح القمر محاقاً؛ حيث يكون القمر بين الشمس والأرض، وحيث إن القمر ليس نجمًا بل جرمًا مظلمًا فهو لا يرسل أي أشعة؛ لذلك لا يمكن رؤيته من على سطح الأرض إلا عن طريق قيامه بعكس الأشعة الواقعة عليه من الشمس التي تصل تقريبًا إلى الصفر في وضع المحاق؛ حيث يكون القمر كالمرآة التي أعطت ظهرها لمصدر الضوء، وبالتالي لا تجد أشعة لتعكسها؛ لذلك لا يمكن رؤيته.
ولكي يولد الهلال الجديد - أي يمكن رؤية القمر مرة أخرى من على سطح الأرض - يجب أن يخرج القمر من تزامنه على خط واحد مع الأرض والشمس بالقدر الذي يمكنه من عكس مقدار كافٍ من أشعة الشمس يمكن أن تلتقطه العين الآدمية. ولكي يصل القمر إلى هذا الحد الأدنى من الرؤية يكون عمره قد أصبح من 17 إلى 20 ساعة، ويكون قد أخذ زاوية مقدارها حوالي 12 درجة من الشمس، غير أن هناك شرطًا أساسيًّا آخر حتى يمكن رؤية الهلال، وهو أن يحدث وضع المحاق قبل غروب الشمس بوقت كافٍ يسمح للقمر بأن يصل للوضع الذي يصبح فيه مرئيًّا حتى يمكن رؤيته بعد غروب الشمس مباشرة، ففي هذه الحالة يبقى القمر مرئيًّا لمدة 48 دقيقة فقط بعد الغروب، أما إذا حدث وضع المحاق عند الغروب أو بعده فلا يمكن في هذه الحالة رؤية الهلال.
وهكذا تكون تلك الـ 17 ساعة ما بعد المحاق من أهم العوامل التي قد أحدثت خللاً في التنبؤ بالتقويم الهجري، ومع العلم أن دورة القمر حول الأرض تأخذ حوالي 29.5306 يومًا، إذن لا يوجد شهر 29 يومًا بالضبط أو 30 يومًا بالضبط؛ لذلك يلعب التقريب دورًا كبيرًا في الحسابات الفلكية لبداية كل شهر قمري مما قد يجعله عاملاً آخر من عوامل الخلل في التنبؤ بالتقويم.
أسلوب جديد للتنبؤ بالأهلة
هناك عامل آخر يؤثر على التنبؤ برؤية الهلال، لكنه ما زال غير معروف على نطاق واسع وهو الخط الزمني القمري أو International Lunar Dateline ويرمز له I.L.D.L، فالهلال يمكن أن يرى في مكان ما دون أن يعني هذا إمكانية رؤيته في جميع الأماكن الواقعة على نفس خط الطول؛ وذلك لوجود خط زمني يأخذ شكل المنحنى على سطح الكرة الأرضية إلى الغرب من هذا المنحنى يمكن أن يرى الهلال، لكن إلى الشرق منه لا يمكن رؤيته وقريبًا من هذا الخط على كل من جانبيه يوجد منطقة عدم تأكد صغيرة يمكن أو لا يمكن رؤية الهلال فيها، وتقدر تلك المنطقة بحوالي 10 درجات شرقًا وغربًا.
وقد اكتشف هذا الخط وقام بتسميته العالم الفلكي الدكتور "محمد إلياس" وهو ماليزي الجنسية، وعبر هذا الخط المنحني قسم العالم إلى 3 مناطق تتحد في رؤية الهلال وهي: الأمريكتان، وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا، وشرق آسيا والمحيط الهادي.
وقد وضع في كتابه "الأوقات والقبلة" (Times & Qibla) الذي صدر عام 1984 البيانات اللازمة لرسم I.L.D.L لمدة 25 سنة، تم تجربة هذا الخط الزمني ومقارنة نتائجه مع الرؤية الفعلية لأكثر من 10 سنوات في أكثر من دولة إسلامية، وقد أثبت دقة فائقة في التنبؤ؛ حيث إنه يعتمد على القاعدة الشرعية لبداية الشهور الهجرية، وهي رؤية الهلال وليس المحاق، ورغم الدقة التي أصبحت تحققها أساليب الحساب الفلكي فإنه لا يمكن التغاضي عن الرؤية الشرعية
منقووووووووول...من طريق الاسلام
1) يؤكد المقال على الاخطاء العديدة التي وقعت فيها حسابات ولادة الهلال بحيث انها ربطت بين الولادة والمحاق في حين ان المفهوم الشرعي للولادة هو الرؤية وفق ظاهر الحديث (لنا عودة لهذه النقطة لاحقا)
2) من المسلمات لدينا ان مدة دوران القمر حول الارض هي 29.5306 يوما ...مما يعني ان صيامنا لرمضان وعدة الشهور مرتبطة لدينا بالرؤية اذ انه كان بامكان المصطفى ان يعلن ان الشهر هو 29.5306 يوما...وهذا ليس بالامر الصعب بتاتا....وهذا يؤكد ان ولادة الهلال بالمفهوم الشرعي هي الرؤية لا مرحلة المحاق...وهذا يؤكد ان علينا فهم الحديث بظاهره النصي والابتعاد عن التأويل خاصة اذا علمنا ان النبي قال "فاذا غم عليكم فاتموا شعبان 30 يوما"...وهذا يعني انه لم يقل ان القمر لم يولد...بل دل على اننا لم نراه!!!! ولو كان قصد المصطفى و حكم الشارع مرتبط بالمحاق لكان من السهل بمكان ان يقال لنا ان عدة الشهر هي 29.5306 يوما...اعتقد ان الامر بين واضح في هذه النقطة الاساس.
3) قد يقول قائل....حسنا سنعتمد الحسابات وفق مفهوم الشرع للولادة اي 17 ساعة بعد المحاق....نجيبه ببساطة انه وكما في المقال ادناه ورغم اكتشاف طريقة مميزة وشبه دقيقة لمعرفة ذلك الا انه اتضح ان الرؤية تختلف من مكان لاخر وفق بعد المكان او قربه من الخط الزمني..لذا فالعبرة للرؤية....
ملاحظة:
يمكننا اعتماد الحسابات وفق مفهوم الشرع للرؤية لتحديد اول ايام رمضان لكل العالم وفق بعض المذاهب التي تقول ان رؤية الهلال في بلد كافية لكل البلاد. اذ ان هذه الحسابات ليست سوى "رؤية " الهلال في بلد ما حتما
خلاصة:
يمكننا ان نرى بوضوح انه لا داعي لتاويل الحديث وحمله على غير ظاهره (اعتقد ان عزام ممكن ان يفيدنا بهذا الخصوص استنادا لمبادئ اصول الفقه...) وتوافق الرؤية مع الحسابات الجديدة لا يعني ان تلك الحسابات هي المقصد الشرعي بل على العكس هي تؤكد على ان الرؤية هي المعيار والا لكان من السهل عدم الخوض في الموضوع كله واحتساب الشهر 29.5306 يوما كما سبق و ذكرت مرارا وتكرارا....
انتهى تعليقي
المقال:
يستعد العالم الإسلامي لاستطلاع رؤية هلال رمضان. وقد اعتاد الناس الجدل الواسع حول رؤية أهلّة الشهور القمرية، واختلافها أو اتفاقها مع الحسابات الفلكية. ورغم وجود خلل تاريخي في تلك الحسابات (تم تلافيه في السنوات الأخيرة) فإن اختلاف الرؤية من مكان إلى مكان على الكرة الأرضية ما زال وارداً.. بل ويؤكد عليه علماء الفلك.
نشأة الخلل في الحسابات الفلكية
التقويم الإسلامي أو الهجري هو طريقة لتأريخ الزمن، بدأ بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعتمد على الشهور القمرية؛ حيث يبدأ الشهر القمري في التقويم الإسلامي برؤية الهلال استنادًا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ».
وقد قام علماء الفلك والرياضة في عصر الحضارة الإسلامية (من القرن الثالث الهجري إلى القرن السابع الهجري) بوضع القواعد والمعايير الدقيقة للتنبؤ بالأهلّة التي اعتمدت على تطوير المعايير البابلية القديمة، وقد انتشرت تلك المعايير لعدة قرون في معظم أنحاء العالم الإسلامي، لكن مع اضمحلال تلك الحضارة والضياع التدريجي لتلك المعرفة العلمية، بدأت العديد من الدول الإسلامية في الرجوع إلى تقويماتها التقليدية كالتقويم الميلادي أو الصيني أو الهندي حيث أدى هذا إلى حدوث خلل في أسلوب التنبؤ بالتقويم الهجري.
فمعظم تلك التقويمات تعتبر أن بداية الشهر القمري هي الوصول إلى نقطة التزامن أو الاقتران بين الأرض والقمر والشمس، أي وقوعها على خط واحد مع وجود القمر بين الأرض والشمس؛ حيث يصبح القمر في هذه الحالة غير مرئي تمامًا، وهو ما يطلق عليه المحاق، وهذا ما يتعارض مع البداية الشرعية للشهر التي دلنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » ، حيث اعتبر هنا أن بداية الشهر القمري مع بداية القدرة على رؤية القمر (الهلال) الذي لا يمكن رؤيته إلا بعد 17 إلى 20 ساعة من الوصول إلى المحاق أي حوالي ثلاثة أرباع يوم.
مولد الهلال ورؤيته
خلال الشهر القمري في دورة القمر حول الأرض، يجتمع كل من الأرض والقمر والشمس مرتين على خط واحد تقريبي: أولاهما عندما يكون القمر بدرًا؛ حيث تكون الأرض بين القمر والشمس، والثانية بعدها بحوالي 14.5 يومًا عندما يصبح القمر محاقاً؛ حيث يكون القمر بين الشمس والأرض، وحيث إن القمر ليس نجمًا بل جرمًا مظلمًا فهو لا يرسل أي أشعة؛ لذلك لا يمكن رؤيته من على سطح الأرض إلا عن طريق قيامه بعكس الأشعة الواقعة عليه من الشمس التي تصل تقريبًا إلى الصفر في وضع المحاق؛ حيث يكون القمر كالمرآة التي أعطت ظهرها لمصدر الضوء، وبالتالي لا تجد أشعة لتعكسها؛ لذلك لا يمكن رؤيته.
ولكي يولد الهلال الجديد - أي يمكن رؤية القمر مرة أخرى من على سطح الأرض - يجب أن يخرج القمر من تزامنه على خط واحد مع الأرض والشمس بالقدر الذي يمكنه من عكس مقدار كافٍ من أشعة الشمس يمكن أن تلتقطه العين الآدمية. ولكي يصل القمر إلى هذا الحد الأدنى من الرؤية يكون عمره قد أصبح من 17 إلى 20 ساعة، ويكون قد أخذ زاوية مقدارها حوالي 12 درجة من الشمس، غير أن هناك شرطًا أساسيًّا آخر حتى يمكن رؤية الهلال، وهو أن يحدث وضع المحاق قبل غروب الشمس بوقت كافٍ يسمح للقمر بأن يصل للوضع الذي يصبح فيه مرئيًّا حتى يمكن رؤيته بعد غروب الشمس مباشرة، ففي هذه الحالة يبقى القمر مرئيًّا لمدة 48 دقيقة فقط بعد الغروب، أما إذا حدث وضع المحاق عند الغروب أو بعده فلا يمكن في هذه الحالة رؤية الهلال.
وهكذا تكون تلك الـ 17 ساعة ما بعد المحاق من أهم العوامل التي قد أحدثت خللاً في التنبؤ بالتقويم الهجري، ومع العلم أن دورة القمر حول الأرض تأخذ حوالي 29.5306 يومًا، إذن لا يوجد شهر 29 يومًا بالضبط أو 30 يومًا بالضبط؛ لذلك يلعب التقريب دورًا كبيرًا في الحسابات الفلكية لبداية كل شهر قمري مما قد يجعله عاملاً آخر من عوامل الخلل في التنبؤ بالتقويم.
أسلوب جديد للتنبؤ بالأهلة
هناك عامل آخر يؤثر على التنبؤ برؤية الهلال، لكنه ما زال غير معروف على نطاق واسع وهو الخط الزمني القمري أو International Lunar Dateline ويرمز له I.L.D.L، فالهلال يمكن أن يرى في مكان ما دون أن يعني هذا إمكانية رؤيته في جميع الأماكن الواقعة على نفس خط الطول؛ وذلك لوجود خط زمني يأخذ شكل المنحنى على سطح الكرة الأرضية إلى الغرب من هذا المنحنى يمكن أن يرى الهلال، لكن إلى الشرق منه لا يمكن رؤيته وقريبًا من هذا الخط على كل من جانبيه يوجد منطقة عدم تأكد صغيرة يمكن أو لا يمكن رؤية الهلال فيها، وتقدر تلك المنطقة بحوالي 10 درجات شرقًا وغربًا.
وقد اكتشف هذا الخط وقام بتسميته العالم الفلكي الدكتور "محمد إلياس" وهو ماليزي الجنسية، وعبر هذا الخط المنحني قسم العالم إلى 3 مناطق تتحد في رؤية الهلال وهي: الأمريكتان، وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا، وشرق آسيا والمحيط الهادي.
وقد وضع في كتابه "الأوقات والقبلة" (Times & Qibla) الذي صدر عام 1984 البيانات اللازمة لرسم I.L.D.L لمدة 25 سنة، تم تجربة هذا الخط الزمني ومقارنة نتائجه مع الرؤية الفعلية لأكثر من 10 سنوات في أكثر من دولة إسلامية، وقد أثبت دقة فائقة في التنبؤ؛ حيث إنه يعتمد على القاعدة الشرعية لبداية الشهور الهجرية، وهي رؤية الهلال وليس المحاق، ورغم الدقة التي أصبحت تحققها أساليب الحساب الفلكي فإنه لا يمكن التغاضي عن الرؤية الشرعية
منقووووووووول...من طريق الاسلام