تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الكلب... واسمه



Saowt
09-29-2005, 12:31 PM
في يوم من الأيام..
وفي إحدى الغابات.. تأمل الكلب في حاله.. وفي حال الحيوانات من حوله.. بص حواليه..
بص على الأرض..
لقى الطاووس.. رمز للجمال..
لقى الحصان.. رمز للفروسية..
لقى الأسد.. رمز القوة..
لقى الفيل.. رمز لقوة الذاكرة..
لقى الجمل.. رمز الصبر و التحمل..

بص في السما..
لقى البومة.. رمز للحكمة..
لقى الصقر.. رمز لحدة البصر..
لقى النسر.. رمز للعزة.. والشموخ..

بص حواليه.. وبص لنفسه.. وقال.. ليه؟..
ليه ما ابقاش انا كمان زيهم؟
ليه انا اللي اسمي عند الناس مهزأة و مسبة؟
ليه انا رمز لدناءة الهمة؟
الوضع ده لازم يتغير..
وعنها وقام واخد روحه.. وقام رايح لملك الغابة.. الأسد..

قال له: يا أسد.. يا ملك الغابة.. غيرلي اسمي.. انا تعبت من الإسم ده و من كونه مهزأة بين الناس.. فقال له الأسد:.. ولكن "كلب" اسم جميل..!

و الكلب هز برأسه:.. لأ.. مش عاوز الإسم ده.. ده قرار نهائي.. انا اتغيرت.. خلاص.. ما بقيتش زي زمان.. وما بقاش الإسم ده يناسبني..

فأطرق الأسد.. مفكراً.. والكلب عينيه متعلقة بيه. ملهوف.. مستني الرد.. و بعد تفكير.. رد الأسد.. : إذا كنت عاوز تغير اسمك.. وبتزعم انك اتغيرت.. إذن.. لازم تثبتلنا ده..
قال له الكلب: ازاي؟؟
قال الأسد: خد قطعة اللحم دي.. احتفظ بيها أمانة عندك النهاردة.. وردهالي تاني بالليل.. فلو احتفظت بيها.. ورديتها في الموعد.. غيرنا لك اسمك..

فرح الكلب.. وأخد قطعة اللحم.. وراح بيته وهو فرحان.. بيقول لنفسه.. أخيرا حلمي هايتحقق..
أخيرا هاثبت لكل الغابة.. اني مش كلب.. واني اتغيرت.

وصل الكلب البيت.. وفضل مستني.. بيعد الساعات لغاية الموعد اللي هايسلم فيه الأمانة للأسد عشان يغيرله اسمه.. وتمر الساعات.. بطيئة قوي.. خصوصا لما تكون منتظر حاجة تحصل.. ساعة.. ورا ساعة... و الدنيا حر.. و الشمس بقت في كبد السماء.. عز الظهر.. و الكلب جعان.. و حتة اللحم قدامه.. و لسة مستني..

و تمر الساعات.. و الجوع يقرصه.. يبص للشمس في السما.. امتى تغرب بقى..؟ و يبص لقطعة اللحم.. شكلها شهي جدا.. ..." لا لا .. مش هاكلها... انا لازم اثبت للأسد اني اتغيرت.. لازم اثبت للغابة كلها..
النهاردة هايكون آخر يوم ينادوني فيه و يقولوا "يا كلب"..
....
....
....
بس...
هو مش الأسد قال ان "كلب" اسم جميل؟..
همم.. والله وجهة نظر..
.. كلب.. بالفرنساوي يعني chien.. والله اسم شيك جدا..
مين اللي قال ان الكلب وحش؟
احنا بس اللي مجتمع متخلف.. مش مقدرين قيمتي.. فين في البلاد المتحضرة.. اللي عرفوا فيها قيمة الكلب.. و نقشوا اسمه في التاريخ بحروف من ذهب.. لاسي.. مايلو.. سكوبي دوو ..

بكرة لما ابقى مشهور زيهم هايعرفوا قيمتي.. قال مش عاجبهم اسمي قال.. هو فيه أرق من اسم "كلب".. "chien" ... يا سلام..".. لسة الشمس في قلب السماء.. و لسة الجوع بيقرصه أكتر و أكتر.. لحظة بعد لحظة.. و لسة قطعة اللحم عمالة تحلو في عينه أكتر.. وأكتر.. فقام هاجم عليها وأكلها.. و هو بيقول لنفسه :" بكرة كلهم يتمنوا يغيروا اسمهم ويخلوه زي اسمي.. chien.. !"
...
...
...
و في الليل..
راح الكلب للأسد حسب الموعد... و هو ندمان..
قال: يا أسد.. يا ملك الغابة.. غير لي اسمي..
قال الأسد: "ائتمناك بعض يوم على قطعة من اللحم .. فلم توَّفِّ.. فكيف نأتمنك على الاسم الجميل!"

أم ورقة
09-29-2005, 01:20 PM
سبحان الله

الطبع غلّاب كما يقولون..

Saowt
11-01-2007, 01:11 PM
يرفع........
عجبني الموضوع

من هناك
11-01-2007, 01:21 PM
هل تعلنين انه اعجبك سنة 2005 او اليوم؟

Saowt
11-01-2007, 01:34 PM
لا..
اليوم ازداد إعجابي به..

أبو أنس الشامي
11-03-2007, 03:41 PM
لا يخلو أحد من العيب ولو نظرنا إلى الجانب المشرق لوجدنا

أن هذا "الكلب" على عكس ما يقوله الناس فهو أوفى الحيوانات لصاحبه

شيركوه
11-03-2007, 03:54 PM
لا يخلو أحد من العيب ولو نظرنا إلى الجانب المشرق لوجدنا

أن هذا "الكلب" على عكس ما يقوله الناس فهو أوفى الحيوانات لصاحبه
وماذا ترد على كلام ربنا حينما ضرب به المثل؟؟


:D قوية ما؟

السلام عليكم

أبو أنس الشامي
11-04-2007, 08:31 AM
وين المشكل بضرب المثل فالله عز وجل ضرب مثلاً بالعنكبوت أيضاً

ورع من مقام الكلب في سورة الكهف عندما ذكره لأنه في صحبة الصالحين

مني شايفها قوية لهذه الدرجة!!!!!!!

شيركوه
11-05-2007, 09:06 PM
ماشي على راسي :)
كنعتني

السلام عليكم :)

chidichidi
11-08-2007, 05:09 PM
عتقد ان هذه القصة فيها ظلم للكلب فمعروف عن الكلب الوفاء وليس عدم الامانة ربما اخطأ الكاتب بينه وبين الذئب او الواوي او حتى الثعلب او اي حيوان اخر عرف بالنذالة والخسة !!!
نقطة اخرى الكلب لماذا ذهب عند الاسد لتغيير اسمه؟ ما علاقة الاسد بالموضوع؟ هو حر يستطيع ان يسمس نفسه اي اسم يريد هو تغيير الاسم لازمله فرمان؟
صحيح ان الطاووس جميل لكنه ايضا رمز الكبر !!
صحيح ان البومة يقال عنها حكيمة لكنها ايضا رمز الشؤم والخراب الم تسمعوا بالقول "الحق البوم يدلك على الخراب"
فالرجاء ممن اساء الظن بالكلب ان يعتذر لانه ظلمه
اما من ناحية ضرب المثل في القران فقد كفى ووفى الاخ ابو انس ولا حاجة لمزيد من التعليق

شيركوه
11-08-2007, 09:32 PM
بس يا خال
صحبة الصالحين لا تعني ان جنسه كله قد اصبح مكرم
والذم في القرآن جاء للتشهير بخلق مذموم
وشبهه بخلق مذموم لدى الكلب
واما كلب الكهف فهو كلب مميز وقد نال شرفا لوفاءه يعني حالة خاصة


كيفني معك شدشود؟

السلام عليكم

chidichidi
11-09-2007, 12:51 PM
اخالفك اخي العزيز بما ذهبت اليه ففي الاية الكريمة ليس هناك ذم للكلب باي حال من الاحوال انما تشبيه بحالته فهو دائم اللهثان بكل احواله فهل هذا ذما للكلب
ومن ناحية ثانية ان كان يعتبر هذا ذما للكلب فالموضوع هنا لم يركز على هذه النقطة بل اتهم الكلب بما ليس فيه وهو الخسة والخيانة وهذا ليس موجودا بالكلب

هنا الحقيقه
11-09-2007, 08:08 PM
الاخ شادي انما الكلب ليس له صاحب وليس له بوفي انما اي شخص اطعمه صار صاحبه فاين الوفاء في هذا ؟

كانوا اهلنا يقولون لنا: ان الكلب الذي له سيدين لا يسوا شيئا



اما الكلب فذيله لا يمكن ان يتعدل


جاء في الاثر ان النبي عيسى مر هو واصحابه على جيفة كلب

فقالوا اصحابه ما انتن ريحه

فقال النبي عيسى ابن مريم
ما ابيض اسنانه

Saowt
11-10-2007, 07:28 AM
أعجبني الحوار هنا..
لذا سأسجل متابعتي له...
السلام عليكم

شيركوه
11-11-2007, 04:51 PM
أعجبني الحوار هنا..
لذا سأسجل متابعتي له...
السلام عليكم

مع شاي ام من دون شاي؟ :D

================

عودة الى موضوع الكلب

ربما اصبت اخي شادي فيما ذكرت .... الى حد ما
ولكن لا تنسى ان القرآن لن ياتي على ذكر صفة لمن هم دون ويشبههم بشيء مشرف
اقصد هو حينما شبههم بالكلب انما فعل ذلك لمعرفته سبحانه بمقام الكلب عندهم وبخسة خلقه لذلك كان الاثر في انفسهم ابلغ
فلو انه سبحانه شبههم بحيوان اخر ربما له صفة مشابهة او قريبة لما اوقعت في انفسهم نفس الاثر الذي يتركه تشبيهه لهم بالكلب
ومن هنا
يمككنا ان نثبت نظريتنا :cool:

كيفني معك؟؟؟ :D

السلام عليكم

chidichidi
11-12-2007, 06:30 AM
ربما ما ذهبت اليه اخي شيركوه صحيح لكن في الاية الكريمة لم يذم الكلب لكنه ذم لهاثه في كل احواله فالتشبيه في الفعل وليس في الشرف كما حال اليهود والحمار فالتشبيه ايضا بالفعل وتشبيه المشركين وشركهم بالعنكبوت وبيتها وكذلك التشبيه بالانعام بضلالهم
نقطة ثانية: لماذا يستعمل الكلب في رعي الغنم لو كان خائنا كيف ياتمنه الراعي على غنمه؟ وفي الصيد كيف يومنه صاحبه على الطريدة؟
بعدين نحن مالنا ومال ديله؟ هو الديل الاعوج نقص في الاخلاق او صفة مذمومة؟
وطبعا رائحة الجيفة نتنة ان كانت سواء لكلب او حتى لانسان !!!

هنا الحقيقه
11-12-2007, 06:48 PM
اخي الحبيب شادي

ارى انك اولت كلامي لغير المعنى الذي قصدته
اخي الحبيب



لماذا يستعمل الكلب في رعي الغنم لو كان خائنا كيف ياتمنه الراعي على غنمه؟

اخي الحبيب ليس لامانته ولكن لسهولة تعلمه وسهولة تدريبه والا هو خير ام الاغنام التي تطيع الراعي وتطيع من يوكله الراعي لحراستها ؟


وفي الصيد كيف يومنه صاحبه على الطريدة؟

اخي الحبيب وهنا ايضا ابتعدت كثيرا
فالكلاب ليست الوحيدة التي يصطاد بها الانسان انما الفهود والتنمور والصقور وطيور الحر
فلم ينفرد الكلب وحده بهذه الخاصية
بالعكس الفهد يصطاد الغزلان والابقار وتجلبها للصياد فهل هي اكثر وفاء من الكلب ام لا ؟


بعدين نحن مالنا ومال ديله؟
اما الذيل فاحببت ان ابين ان هناك مثل يذم الكلب مثل ما هناك مثل يمتدح الكلب لوفاءه



وطبعا رائحة الجيفة نتنة ان كانت سواء لكلب او حتى لانسان !!!

اخي الحبيب وهنا ايضا لم تفهم قصدي وما اروم اليه

انما كتبت هذا لابين ان نبي الله عيسى يعلم حواريه ويعلمنا بأن لا ننظر الى الخصلات السيئة في المخلوقات انما ننظر الى الخصلة والفعل الجيد فيها

فكلهم نظروا وتأففوا الى نتن ريحه

والنبي عيسى نظر الى بياض اسنانه

وهنا المقصد بارك الله بك

chidichidi
11-13-2007, 06:01 AM
اسف اخي العزيز لكن في الرد السابق لم اكن اقصد الرد عليك في النقطتين الاوليين لكن ربما الاسلوب الذي اتبعته يوحي بان النقطة الثانية رد على كلامك لكن ما هذا الذي قصدته بل قصدت الرد على الموضوع الاساسي بان الكلب اكل قطعة اللحم التي ائتمنه عليها الاسد
لكن اخالفك في نقطة ان الغنم مطيعة فهي مجرد ان ترى الطعام تنفصل عن القطيع ومهمة الكلب هي جمعها وردها الى المجموعة او بالاحرى عدم السماح لها بالانفصال من البداية
اما ما تبقى فهو مجرد مشاكسة لا غير (اسف على الازعاج )

شيركوه
11-13-2007, 06:02 PM
اما ما تبقى فهو مجرد مشاكسة لا غير

لا يا راجل!! من ايمتى؟ :D
هات جيب معلومة جديدة :D

وهيدي خخخخخخخخخخخخخخخخ كرمال اخونا هنا الحقيقة :smile:

السلام عليكم

هنا الحقيقه
11-13-2007, 06:32 PM
اخي الحبيب شادي
ايها الحبيب لا الومك فقد اختلطت المشاركات

لكن لي تعقيب صغير على كلامك

حيث قلت

لكن اخالفك في نقطة ان الغنم مطيعة فهي مجرد ان ترى الطعام تنفصل عن القطيع ومهمة الكلب هي جمعها وردها الى المجموعة او بالاحرى عدم السماح لها بالانفصال من البداية

اخي الحبيب
ان الاغنام لا تتبع الكلب ولا تنفصل عن القطيع ان رأت طعام
انما تتبع زعيما الكبش الذي يكون في مقدمة القطيع
ويكون كبير العمر عظيم الجثة طويل القرون

وهي تتبعه

اما الكلب هو الذي يجمعها فليس الكلب الوحيد الذي يفعل هذا فهناك الفهود والنمور
لكن لوفرة ورخص وكثرة وجود الكلب ولانه متواجد في كل مكان

و\لندرة باقي الحيوانات المذكورة انفا

فيستخدمون الكلب
وجرب انت اخي الحبيب ان تربي كلبا حتى لو كان مخلصا لك
ما ان اعطيه قطعة لحم حتى يبدا بالتودد واللهاث وهز الذيل

فلا صاحب له الا من يطعمه


لا تقطع عنا مشاركاتك فهي جميلة وتعجبنا

وانا اسف ان ازعجتك اخي الحبيب

اخي الحبيب شيركوه

هل هذا زئير الاسد ام شخير النمر ام ضحكة شيركوه (ابتسامة)

شيركوه
11-13-2007, 07:01 PM
كلو مع بعضو
كوكتيل :)

السلام عليكم

هنا الحقيقه
11-13-2007, 07:06 PM
وعليكم السلام