تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : !!!هل تتعجبون مثلي!!!



حفيدة الصحابة
12-26-2004, 01:18 PM
تعجبت منها..تسأل الله الرحمه وهيا ملعونه..!!!؟

قبل أيام ذهبت للحرم النبوي الشريف لصلاة الفجر ..كان الجو رائع جداً
طمأنينه لابعد الحدود... سبحان الله اشعر براحه عجيبه في الحرم ... وخاصه في مثل هذه الظروف(الإختبارات)

المهم بعد ماصليت الفجر ذهبت إلى القسم الخاص بالنساء (بدون أطفال وإزعاجهم)
وأخذت مكان منعزل نوعاً ما لإن الحرم هذه الأيام ماشاء الله ازدحام كتير.....
وبدأت أدرس في مذكرتي استعداد للإختبار .... وشد انتباهي صوت فتاه تدعي بصوت مرتفع قليلاً وتسأل الله الرحمه وعندما رأيتها ازددت تعجباً.. :!: :!: :?:
فهي من (النامصات) نسأل الله السلامة والعافيه .. فأشفقت عليها والله .. كيف تسأل وتطلب من الله ان يرحمها وهي مطروده من رحمته..... :(
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((لعن الله النامصة والمتنمصة المغيرات لخلق الله ))

فقلت في نفسي لابد من نصحها فربما تكون جاهله لاتعرف حكم (النمص) .. واحياناً اقول لا بخاف من ردة فعلها .. اصبحت متردده ...فتوكلت على الله وقررت اتحدث معها...

اترككم مع الحوار....

حفيدة الصحابة :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة::: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حفيدة الصحابة::: الأخت الكريمه من هنا..

الأخت الكريمة::: نعم :)

حفيدة الصحابة:::ماشاء الله :)

حفيدة الصحابة::: شدني دعائك الطيب ماشاء الله أسأل الله لنا ولك القبول

الأخت الكريمة::: اللهم آمين يارب.. تسلمي حبيبتي

حفيدة الصحابة::: الله يسلمك حياتي ...لكن عندي ملاحظه زغنونه ممكن

الأخت الكريمة::: تفضلي طبعاً.....

حفيدة الصحابة::: انتِ يا اختي الحبيبه تسألين الله الرحمه والجنه.. ولكنك للأسف مطروده من رحمة الله :(

الأخت الكريمة::: انا مطروده من قالك :evil:

حفيدة الصحابة:::: انا اقولك...قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((لعن الله النامصة والمتنمصة المغيرات لخلق الله ))

اتعرفين مامعنى اللعن يا اخيه...إنه الطرد من رحمة الله تعالى.....

ولا احد يستطيع ان يدخل الجنه إلا برحمة الله بل حتى نبينا صلى الله عليه وسلم...

إن الأمر خطير يا حبيبه ..خطير جداً... كيف تصبحين وتمسين بل كيف يهنأ لك عيش وانت (ملعونه)
ومطرودة من رحمة الله......

كيف تتعرضين للعنة الله

وأنت تسألينه المغفرة في كل صلاة

فتناقضين قولك بفعلك !! فتتعبين وتشقين في الدنيا بدون فائده.....
قال تعالى: (عاملة ناصبه تصلى ناراً حاميه)

الأخت الكريمه:: إن الله لاينظر إلى اشكالكم بل إلى قلوبكم الله هو الي يعرف إيش في قلبي....

حفيدة الصحابة::: نعم يا اخيه.... الإيمان مكانه القلب ... ولكن إذا وجد الإيمان حقاً فإن الجوارح تصدقه بل يصبح الإنسان قرآناً يمشي على الأرض .. إذا وجد الإيمان فعلاً في القلب فإن النفس تزهد في الدنيا وتطمع فيما اعده الله لها في الجنان ... إذا وجد الإيمان تعلقت النفس بخالقها فتسعى لرضاه بكل السبل والطرق وتبتعد عن كل سبيل يبعدها عن خالقها وبارئها.....

أسأل الله ان يرزقني وإياك الإيمان وحلاوته....

وانتِ أخطأت يا اخيه في قولك (إن الله لاينظر إلى اشكالكم بل إلى قلوبكم) هذه كلمة حق
لكن إستدلالك بها هنا باطل.....

الأخت الكريمة::::: :!: :?:

حفيدة الصحابة::: أن الله لاينظر إلى اشكالكم ..من حيث جمال الخلقه والمظهر وليس المقصود هنا عدم تطبيق احكام الشريعه الإسلاميه او التهاون فيها... بل إن الإنسان محاسب حتى على التقصير والتهاون .....

الأخت الكريمة:::: طيب الشيخ فلان بيقول قص الحاجب حلال لكن النتف هوا الي حرام... 8) .

حفيدة الصحابة::: سبحان الله... :?:
ان اعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لعن الله النامصة و المتنمصة ، و الواشمة و المستوشمة ، و الواصلة و المستوصلة ، والمتفلجات للحسن ) رواه البخاري هذا حديث صحيح يا اختي.....

ولم يحدد قص ولا حلق ولا نتف....بل كل الطرق تؤدي إلى القدس ... اليس كذلك.... :?: ;) :!:

الأخت الكريمة::: طيب انا بصراحه ما اقدر استغني عن قص حواجبي خلاص تعودت على شكلي كذا...http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/blink.gif

حفيدة الصحابة:::: بالله يا اختي ما هي الغاية من الجمال المزعوم إذا كان سبباً للعن الله ؟! :( وكان حرمان من الجنه... والله هذا مش جمال أبداً لكن الشيطان بيجمله في عيوان الناس

ثم هو تغيير لخلق الله ؟ وهذا تحقيق لوعيد الشيطان لما قال لربه : ولآمرنهم فليغيرن خلق الله

وهو معصية لله ، وطاعة للشيطان وكله من أجل جمال زائف ..!! فاحذري أُختي وتعقلي..

أترضين أن تكوني ملعونة :!: :!: حكمي عقلك لاهواك....

الأخت الكريمه ::: طبعاً لا...

حفيدة الصحابة:::: اختي الحبيبه.. إذن نحن نقول بعد سماع احكام الدين (سمعنا وأطعنا)
واليهود ماذا يقولون...؟؟؟(سمعنا وعصينا)

الأخت الكريمه ::: :?


حفيدة الصحابة::: انا فقط نصحت وبينت لك الحكم الشرعي من النمص فأمامك طريقان لاثالث لهما...
1- طريق الرحمه والغفران......
2- وطريق اللعنة والطرد من رحمة الرحمن.....

وإني احذرك من سخط الله .. وعقابه ...
ولاتغتري بكثرة النامصات الساقطات في الجمال المزعوم ...... فأنت مسئولة عن عملك وحدك

فبادري بالتوبة قبل أن يفجاءك الموت و أنتِ على هذه الكبائر ....

الأخت الكريمة::: مع السلامه قامت متضايقه :x

حفيدة الصحابة::::
http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/unhappy.gif مع السلامه آسفه على المضايقه



...سبحان الله...

هل تعجبتم مثلي؟؟؟ http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/unhappy.gif

Saowt
12-26-2004, 02:00 PM
يا سبحان الله
أنا ما استغربت منها..

استغربت من ردة فعلك..
ومن جرأتك لقول الحق بين يدي امرأة قد لا تصغي لكلامك..

الله يرضى عنك ويجعل كلامك في ميزان حسناتك يوم القيامة..

lady hla
12-26-2004, 02:11 PM
............. السلام عليكم ...............




............ والله يا أختي العزيزة ......... حفيدة الصحابة .....!!!......... هيك حال بنات ونساء اليوم............. بتحكي معهن بالشرق .............بيجوكي بالغرب .......؟!!...... عنادة على باطل ..............؟؟!!....... والله الشيطان متعربش ومبسوط على عقولهن ..... :twisted: .....!؟!!........ حرام .... بلاش جمالهن يروح ........... :? ............؟!..........

........ أسأل الله .......... العفو والعافية والهداية ..........للجميع ............!!......


........ على فكرة ...... :roll: ...... وين كل هالغيبة .........؟!...... اشتقنالك ..........!!!........



سلامي اليك
lady hla
القدس

no saowt
12-26-2004, 02:36 PM
السلام عليكم،
بارك الله بك يا اختي على غيرتك على دين الله. ما شاء الله عندك اسلوب جميل في فتح الحديث مع الناس والتقرب منهن.


لكنني احب ان اقول لك ان الناس لا تتقبل النصح بهذه الطريقة. كان لا بد من كلام اكثر قبل ان تقولي لها انك تريدين ان تعطيها ملاحظة.

كذلك لا يمكنك ان تقولي لها انها مطرودة من رحمة الله بالتوكيد لأن هذا في علم الله وحده.

لعله كان الأجدر ان تكلميها عن اهمية الدعاء وحلاوة الدعاء في ذلك المكان. ثم تقولين انا اسمع ان هذا من شروط الدعاء وتناقشيها بالحسنى بعد ذلك.
من اهم شروط الدعوة التحضير لإسماع الشخص الآخر وكما قال الشيخ الدويش، إن خفت ان تؤدي الدعوة إلى نفور الشخص الآخر فلا حرج من التأخير.
قد تقولين انه لا يمكنك التأخير ولكن انا اقترح مثلاً ان تتكلمي معها لوقت قصير وتتقربين منها وانت ما شاء الله لديك الأسلوب لانك قلت لها ان دعاءها شدك. بعد ذلك تسألينها عن رقم هاتفها او اي شيء من هذا القبيل طلباً للصحبة الصالحة. أن اعطتك الرقم فقد حلت المشكلة لأنه يمكنك ان تكلميها لاحقاً. وبذلك تتركي لها الوقت الكافي للدعاء وسؤال الله.

إن رفضت اعطاءك الرقم فلا بأس وقولي لها ان هناك كتاب يتحدث عن الدعاء ويمكنها ان تقرأ فيه من اجل تحسين الدعاء وتيسير ابواب القبول.

والله اعلم.

جهاد
12-26-2004, 05:17 PM
الأخت الفاضلة حفيدة الصحابة .....

طبعاً بارك الله فيك و تقبل منك طاعاتك .

حقيقة أنا أؤيد أخي بلال في قضية عدم قول :"مطرودة من رحمة الله " بشكل مباشر , حتى لو كان أسلوبك في القول رقيقاً ليناً , لأن هذه الكلمة بحد ذاتها , تشكل طبقة من الغشاء على مسامع المنصوح , بحيث أنه سيرفض كل كلمة تقولينها مهما كانت لينة و فيها حق .

نصحَنا أحد أساتذة العقيدة يوماً أننا اذا أردنا أن ندعو أي انسان أن لا نخاطبه على أنه من أهل النار أو كافر أو عاصي أو أي لفظ فيه نقص حتى لو كان هذا الأمر ينطبق عليه حقاً , بل ندخل معه في الحوار على أنه واع عاقل , ثم نبين له المسألة دون ذكر الألفاظ السابقة .

عموماً أخت حفيدة الصحابة أنت لم تقصري باذن الله كونك لم تسكتي عن الحق و أنكرت المنكر و لم تسكتي عنه , نسأل الله أن يجعل الكلمات التي قلتيها لتلك الفتاة بمثابة شعلة الى طريق الهداية و الصواب , و لا تنسي أن تدعي لها بظهر الغيب أن يهديها الله لترك الخصلة الذميمة و اتباع الحق .

طارق-بن-زياد
12-26-2004, 06:01 PM
طريقة نصح خاطئة 100%

الناس ما بتفهم بال :tfoo: :angry: :box: :coyboy: :didam: :didam1: :eys:

الناس بتفهم بالحسنى: :) :P :mrgreen: :3smilie: :p والإبتسامة والكلمة الطيبة

حفيدة الصحابة
12-26-2004, 06:53 PM
الحبيبه..صوت
الله يجزاك خير.. ويتقبل مننا ومنك...

:

اهلين بالحلى..ليدي حلا...
اللهم آمين نسأل الله لنا ولهن الهدايه يارب...

وانا الحمدلله موجوده إن شاء الله وان غبت بسبب ضروف الإستعداد للإختبارات لكن دائماً
أذكركم بالخير ....
وإنتِ وحشتينا أكتر وأكتر.....

:


اخينا الفاضل...بلال..
جزاك الله الجنه وبارك فيك وفي علمك...
ملاحظاتك قيمه جداً... وإن شاء الله نستفيد منكم ونتعلم..


قد تقولين انه لا يمكنك التأخير

فعلاً .. انا فكرت كذا...
وخاصه لأني قابلتها في الحرم يعني أكيد ما ألاقيها تاني ..
فمن باب انتهاز الفرص .. قلت حرام يمكن الأخت ماتعرف الحكم ويمكن مابتلاقي احد ينصحها
وتموت على هذه الكبيره ... :(

اما ان آخذ رقم تلفونها.. صعبه هادي بالنسبه لي..
لأنو لو انا مكانها مابعطي احد رقم تلفوني بهذه السرعه.. واعرف إن السؤال هدا محرج كثير بالنسبه لها
..

فعلاً فكرة الكتيب..ممتازه جداً...
وخاصه لو كنت أحمل معي بعض المطويات او الكتيبات (الجيب) بيكون أفضل كمان...

جزاكِ الله خير مره اخرى اخينا الكريم بلال على مداخلتكم الطيبه

حفيدة الصحابة
12-26-2004, 07:02 PM
اخينا الكريم...جهاد
جزاك الله الجنه ...

اللهم آمين لدعائك أخي الفاضل..

فعلاً صدقتم أخي..انا عندما قلت لها..(ولكنك للأسف مطروده من رحمة الله )
حسيت انها طلعت لها قرون وبتطير فيا... بس الحمدلله ربي سلم..
مع انو انا ماكنت اقصد إلا خير...:(

واشكركم اخي الكريم جهاد على كلماتكم القيمه حفظكم الله ورعاكم


اخينا الفاضل..طارق بن زياد..

حطمتنا يا اخي.. http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/blink.gifالمشكله وهذا انا بحاول اني اتكلم بالحسنى ... وخايفه اغلط...

ربنا يستر بس... :roll:

اشكركم اخي على مروركم الكريم ونصحكم

no saowt
12-26-2004, 07:24 PM
السلام عليكم،
اختي حفيدة الصحابة. إن اضعف الإيمان هو إنكار المنكر بالقلب.

كلنا مررنا بهذه التجارب يوماً ما. حتى الأخ طارق الذي عرض كل هذه الصور لا بد وانه مر بهكذا موقف وكل العلماء كتبوا عن لحظات مرت بهم في يوم من الأيام وتعلموا منها.

المهم انك تعلمت الآن وحاولي قدر امكاناتك ان تصبري على الناس وتكلميهم بالحسنى. ليست الحسنى دائماً كصور الأخ طارق :)

الحسنى ان نخبر الناس عن الحق بطريقة صحيحة وليست الصحة دوماً في اللين.
الإسلام دين الحق وعلمنا كيف نعامل الناس. نبدأ اولاً بالنصيحة والكلمة الطيبة والبسمة الصادقة من القلب.
بعد ذلك ننتقل إلى عرض الوقائع إن احسسنا ان الإنسان يستغل طيبتنا في الدعوة ويحاول ان يتذاكى علينا. في هذه المرحلة، نتكلم عن ثواب اتباع الحق اولأً.
ولكن لا يجوز في هذه المرحلة ان نميع كل القضايا ونبقى علة الطيبة مهما كان رد الشخص الآخر الذي نكلمه. هذه مشكلة بعض الدعاة الذين يميعون كل القضايا ويصرون على تقديم الإسلام وكأنه كوب شوكولا بحليب فقط.

إذا استمر في الإعراض، نتكلم عن الجزاء وهول معصية رب العالمين ونتائج ذلك في حياة الإنسان وبعد موته. كما لا بد من ذكر امور بحجم المشكلة. لا يجب على الداعي(ة) ان يكبر قضية بسيطة ويجعلها بحجم الكبيرة وهذا ما نراه في اسلوب بعض الدعاة الذين لا يعرفون عن الدين سوى انه سجن المؤمن.

ختاماً، إذا احسست ان الإنسان لن ينفع معه الكلام، فلا بد من الإعراض والإلتفات إلى آخر. مع ذلك لا نترك الشخص الميؤوس منه إلا بالدعاء له ان يهديه الله على يد انسان آخر اقرب إلى قلبه.

اوجه الكلام للشباب، الدعوة بالحسنى والنصيحة بالحسنى :)

حفيدة الصحابة
12-27-2004, 11:53 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

أخي الفاضل...بلال..

ماشاء الله..كلامكم قيم جداً أخي...


الحسنى ان نخبر الناس عن الحق بطريقة صحيحة وليست الصحة دوماً في اللين.
الإسلام دين الحق وعلمنا كيف نعامل الناس. نبدأ اولاً بالنصيحة والكلمة الطيبة والبسمة الصادقة من القلب.
بعد ذلك ننتقل إلى عرض الوقائع إن احسسنا ان الإنسان يستغل طيبتنا في الدعوة ويحاول ان يتذاكى علينا. في هذه المرحلة، نتكلم عن ثواب اتباع الحق اولأً.
ولكن لا يجوز في هذه المرحلة ان نميع كل القضايا ونبقى علة الطيبة مهما كان رد الشخص الآخر الذي نكلمه. هذه مشكلة بعض الدعاة الذين يميعون كل القضايا ويصرون على تقديم الإسلام وكأنه كوب شوكولا بحليب فقط.

إذا استمر في الإعراض، نتكلم عن الجزاء وهول معصية رب العالمين ونتائج ذلك في حياة الإنسان وبعد موته. كما لا بد من ذكر امور بحجم المشكلة. لا يجب على الداعي(ة) ان يكبر قضية بسيطة ويجعلها بحجم الكبيرة وهذا ما نراه في اسلوب بعض الدعاة الذين لا يعرفون عن الدين سوى انه سجن المؤمن.

ختاماً، إذا احسست ان الإنسان لن ينفع معه الكلام، فلا بد من الإعراض والإلتفات إلى آخر. مع ذلك لا نترك الشخص الميؤوس منه إلا بالدعاء له ان يهديه الله على يد انسان آخر اقرب إلى قلبه.

كلمات تكتب بماء الذهب والله..

نسأل الله ان يبارك فيكم وفي علمكم...
ولاتحرمونا من روائعكم..

fakher
12-27-2004, 03:28 PM
أنا لم أتعجب

حفيدة الصحابة
12-27-2004, 03:40 PM
اخي الفاضل ...فخر...

بارك الله فيكم سعدنا بمروركم الكريم....

ولكن اتمنى ان توضح لنا عدم تعجبك....؟؟؟ :roll:

فربما لديكم خبرات في هذا المجال... افيدونا بارك الله فيكم....

fakher
12-27-2004, 03:45 PM
لم أتعجب .... قساوتك عليها.

لم أتعجب .... ردة فعلها واللا مبالاة التي أظهرتها في نهاية الحوار.

-------------------

فلأننا هكذا .... هم هكذا.

مسلمة
12-27-2004, 04:29 PM
بدايه جزاك الله خير الجزاء اختي على ما قدمتيه من نصيحه لتلك الفتاه .

واحببت ان اعلق على قضيه الحسنى او طريقه اسلوب النصح وانكار المنكر

طبعا لا اعرف هذه الفتاه و ما هي نفسيتها ولكن ما اود ان اقوله ان الحسنى ليست دائما مطلوبه فهناك اشخاص لا ياتون الا بالقسوه وبالترهيب ولنا في رسول الله اسوة حسنه
فقد كان شديدا في بعض المواقف ايضا وكلنا نعرف قصته مع الرجل الذي نزع من اصبعه خاتم
الذهب والقاه ارضا فهل نعترض على شده الرسول عليه السلام ؟!

ان الرسول صلى الله عليه وسلم عرف ان هذا الشخص يحتاج
الى الشده والقسوة لكي يستجيب كما قد يحتاج بعض الاشخاص اللين
وهنا تكمن مهاره الشخص بمعرفه طبيعه الشخص الموجه له النصيحه .

اذكر انني مرة صرخت بوجه احد اقاربي قائله له اتعلم انك على مذهب الامام احمد كافر
اذا لم تصلي وفعلا رغم شدتي وقسوة كلامي في تلك اللحظة الا انه استجاب واصبح يصلي

هناك اناس تحتاج الى التعنيف والتهديد وهناك من يحتاج الى اللين والرفق
فلا نلغي شيء على حساب شيء اخر او نقول بالحسنى مطلقا او بالشدة مطلقا .

ismail
12-27-2004, 05:40 PM
أريد أن أسأل هل هذه الفتاة ملعونة و قد أتت بيت الله لتصلي الفجر و تدعو الله غز و جل ؟؟!!!!! يعني إذا كانت النامصة ملعونة و مطرودة من رحمة الله فمن المؤكد أن السافرة مرتدة ويجب إقامة الحد عليها... أليس كذلك؟؟ يا أختي إتقي الله فكلنا محاسبون....
يعني والله هذه ليست طريقة لدعوة الناس ... الدين ترغيب و ليس ترهيب ...
و بعدين ما هذا العنوان بالخط العريض!!! وكأن الأخت كانت منتظرة سبق صحفي ....


لكن بصراحة الذي أدهشني هو ردود الأخوات المؤيدة والمهنئة وكأنه لم يعد للين مكان بيننا....
سبحان الله ما هذه الطريقة العجيبة التي تطبقون بها الدين....أين أنتم من قوله تعالى : " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن.."؟؟

ما هو مفهوم الحكمة والموعظة الحسنة لديكم؟؟؟

ismail
12-27-2004, 05:56 PM
معذرة لقد استثارني جدا الموضوع فأحببت أن أضيف هذا الكلام االقيم للشيخ ابن باز رحمه الله:

أما أخلاق الدعاة وصفاتهم التي ينبغي أن يكونوا عليها، فقد أوضحها الله جل وعلا في آيات كثيرة، في أماكن متعددة من كتابه الكريم.

(أولا) منها: الإخلاص، فيجب على الداعية أن يكون مخلصا لله عز وجل، لا يريد رياء ولا سمعة، ولا ثناء الناس ولا حمدهم، إنما يدعو إلى الله يريد وجهه عز وجل، كما قال سبحانه: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ وقال عز وجل: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ فعليك أن تخلص لله عز وجل، هذا أهم الأخلاق، هذا أعظم الصفات أن تكون في دعوتك تريد وجه الله والدار الآخرة.

(ثانيا) أن تكون على بينة في دعوتك أي على علم، لا تكن جاهلا بما تدعو إليه: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ . فلا بد من العلم، فالعلم فريضة، فإياك أن تدعو على جهالة، وإياك أن تتكلم فيما لا تعلم، فالجاهل يهدم ولا يبني، ويفسد ولا يصلح، فاتق الله يا عبد الله، إياك أن تقول على الله بغير علم، لا تدعو إلى شيء إلا بعد العلم به، والبصيرة بما قاله الله ورسوله، فلا بد من بصيرة وهي العلم، فعلى طالب العلم وعلى الداعية، أن يتبصر فيما يدعو إليه، وأن ينظر فيما يدعو إليه ودليله، فإن ظهر له الحق وعرفه دعا إلى ذلك، سواء كان ذلك فعلا أو تركا، فيدعو إلى الفعل إذا كان طاعة لله ورسوله، ويدعو إلى ترك ما نهى الله عنه ورسوله على بينة وبصيرة. .

(ثالثا) من الأخلاق التي ينبغي لك أن تكون عليها أيها الداعية، أن تكون حليما في دعوتك، رفيقا فيها، متحملا صبورا، كما فعل الرسل عليهم الصلاة والسلام، إياك والعجلة، إياك والعنف والشدة، عليك بالصبر، عليك بالحلم، عليك بالرفق في دعوتك، وقد سبق لك بعض الدليل على ذلك كقوله جل وعلا: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وقوله سبحانه: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ الآية وقوله جل وعلا في قصة موسى وهارون: فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى وفي الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه " خرجه مسلم في الصحيح، فعليك يا عبد الله أن ترفق في دعوتك، ولا تشق على الناس، ولا تنفرهم من الدين، ولا تنفرهم بغلظتك ولا بجهلك، ولا بأسلوبك العنيف المؤذي الضار، عليك أن تكون حليما صبورا، سلس القياد لين الكلام، طيب الكلام حتى تؤثر في قلب أخيك، وحتى تؤثر في قلب المدعو، وحتى يأنس لدعوتك ويلين لها، ويتأثر بها، ويثني عليك بها ويشكرك عليها، أما العنف فهو منفر لا مقرب، ومفرق لا جامع..

ومن الأخلاق والأوصاف التي ينبغي بل يجب أن يكون عليها الداعية، العمل بدعوته، وأن يكون قدوة صالحة فيما يدعو إليه، ليس من يدعو إلى شيء ثم يتركه، أو ينهى عنه ثم يرتكبه، هذه حال الخاسرين نعوذ بالله من ذلك، أما المؤمنون الرابحون فهم دعاة الحق يعملون به وينشطون فيه ويسارعون إليه، ويبتعدون عما ينهون عنه، قال الله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ وقال سبحانه موبخا اليهود على أمرهم الناس بالبر ونسيان أنفسهم: أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور فيها كما يدور الحمار بالرحى، فيجتمع عليه أهل النار فيقولون له يا فلان ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه " هذه حال من دعا إلى الله وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر، ثم خالف قوله فعله وفعله قوله، نعوذ بالله من ذلك .

فمن أهم الأخلاق ومن أعظمها في حق الداعية، أن يعمل بما يدعو إليه، وأن ينتهي عما ينهى عنه، وأن يكون ذا خلق فاضل، وسيرة حميدة، وصبر ومصابرة، وإخلاص في دعوته، واجتهاد فيما يوصل الخير إلى الناس، وفيما يبعدهم من الباطل، ومع ذلك يدعو لهم بالهداية، هذا من الأخلاق الفاضلة، أن يدعو لهم بالهداية ويقول للمدعو هداك الله، وفقك الله لقبول الحق، أعانك الله على قبول الحق، تدعوه وترشده وتصبر على الأذى، ومع ذلك تدعو له بالهداية، قال النبي عليه الصلاة والسلام لما قيل عن (دوس) إنهم عصوا، قال: " اللهم اهد دوسا وأت بهم " . تدعو له بالهداية والتوفيق لقبول الحق، وتصبر وتصابر في ذلك، ولا تقنط ولا تيأس ولا تقل إلا خيرا، لا تعنف ولا تقل كلاما سيئا ينفر من الحق، ولكن من ظلم وتعدى له شأن آخر، كما قال الله جل وعلا: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ

فالظالم الذي يقابل الدعوة بالشر والعناد والأذى، له حكم آخر، في الإمكان تأديبه على ذلك بالسجن أو غيره، ويكون تأديبه على ذلك على حسب مراتب الظلم، لكن ما دام كافا عن الأذى، فعليك أن تصبر عليه، وتحتسب وتجادله بالتي هي أحسن، وتصفح عما يتعلق بشخصك من بعض الأذى، كما صبر الرسل وأتباعهم بإحسان.

وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا جميعا لحسن الدعوة إليه، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا، وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه، والثبات عليه، ويجعلنا من الهداة المهتدين، والصالحين المصلحين، إنه جل وعلا جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.

طارق-بن-زياد
12-27-2004, 06:55 PM
" ...ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" النساء: 29
" ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً ، وكان ذلك على الله يسيراً" النساء: 30
الآية واضحة جداً أن م يقتل نفسه فسيدخل النار، صح؟
طيب والذي يدخن ، يقتل نفسه ولو ببطء، صح؟؟
فهل نقول له أنت ستدخل النار؟؟؟؟ :evil: :evil: :evil: :evil:

جهاد
12-27-2004, 07:19 PM
يا طارق حبيب قلبي روق خلاص الأخت اقتنعت بغلطها .
بدك تحكم عليها بالاعدام؟؟؟

:)

شيركوه
12-27-2004, 07:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخت حفيدة الصحابة بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

ان خطوة النصح خطوة جريئة جدا وتحتاج لشجاعة كبيرة

ولا عجب ان يقع الانسان في بعض الاخطاء الصغيرة والطبيعية في التجارب الاولى

يعني ما تردي على بعض الانتقادات العنيفة من بعض الاخوة ....... لانهم وقعوا في نفس الشيء الذي تحدثوا عنه

اقصد الاخ طارق طبعا :D



اختنا الكريمة بارك الله فيك

انا اؤيد الاخ بلال فيما قال

ربما كان عليك استدراجها اكثر واشعارها بالامان



على كل بارك الله فيك

ان من لا يجرب لا يخطئ ومن لايخطئ لا يتعلم

لا احد ولد متعلما كاملا














ولا حتى الاخ طارق 8)


يالله


السلام عليكم

طارق-بن-زياد
12-27-2004, 08:44 PM
كلام فرقاني صح 100%

حفيدة الصحابة
12-28-2004, 03:40 AM
الأخ فخر..بارك الله فيكم

انا لم أقسوا عليها..؟؟!!
ربما أخطأت عندما قلت لها ..(ولكنك للأسف مطروده من رحمة الله )
مع انو والله قلتها لها بلين ورقه وابتسامه...وكان هدفي منها انو أخوفها وارهبها من هاذي المعصيه
الي بيتساهل فيها الكثييييييييييير جداً .. مع انها موجبه للطرد من رحمة الله ....

لكن مثل ماقال الأخ جهاد فعلاً ...هذه الكلمة بحد ذاتها , تشكل طبقة من الغشاء على مسامع المنصوح , بحيث أنه سيرفض كل كلمة تقولينها مهما كانت لينة و فيها حق .

والله اني اخشى اني كسبت إثم في تلك الفتاه...

بصراحه الدعوه (فن) من لم يتقنه فلايتعب حالو..http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/unhappy.gif:

اختي الحبيبه..مسلمة
جزاك الله خير واشكر لك مرورك ...

منكم نستفيد أختي مسلمة....

:

الأخ ..اسماعيل...
ليس انا التي حكمت عليها بأنها ملعونه... بل النبي صلى الله عليه وسلم...
قال ( لعن الله النامصة و المتنمصة ، و الواشمة و المستوشمة ، و الواصلة و المستوصلة ، والمتفلجات للحسن ) رواه البخاري هذا حديث صحيح يا اختي.....

ما تفسيرك لهذا الحديث.. :!: :?: ....
واعلم يا اخي .. اني لم اشرع واضع احكام من عندي والعياذ بالله

:

اخي طارق بن زياد...
جزاك الله خير على نقلك للفتوى ...فعلاً كلام قيم جداً ...

اخي طارق... :(

انا هذا اول مره أتجرأ واقدم نصيحه... وشكلوا بتكون أول مره وآخر مره...

ماكنت افتكر انو اسلوبي قاسي....http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/unhappy.gif


الأخ جهاد... شكراً لك

:

الأخ فرقاني....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير وبارك فيكم ونفع بكم....

فعلاً.. اتمنى انو كل واحد يتحفنا بتجربته الأولى ... وخاصه الأخ طارق http://www.qoqaznews.com/components/com_simpleboard/emoticons/sun.gif

اشكر لك مررورك اخي فرقاني...

fakher
12-28-2004, 05:40 AM
بلى قسوتي .... ولا ضرر من القسوة ولكن ليس في كل الأمور
فعندما تكون المعصية خاصة بالشخص ولا تؤثر على من حوله وليست من الكبائر "كالتي واجهتها مع الأخت"... فأعتقد أنه من الحكمة أن نبدأ باللين وأن نبين الحكم الشرعي فقط دون أن نصدر أحكام.

أما عندما يكون الأمر متعلق بالمجتمع كما حدث معي في ثاني أيام العيد فأظن أنه لا ينفع في هذه المواقف إلا القسوة والشدة.

ثاني أيام العيد وبينما كنت متوجهاً لصلاة الظهر في مسجد السلام في منطقة الميناء بطرابلس ، صادفت بائع مجلات وصحف على بعد 10 أمتار من المسجد يعرض مجلات هابطة ، عليها صور نساء شبه "لابسة" ... أوقفت السيارة وسلمت عليه
وبدأته بالقول : أنت رجل كبير في السن فكيف تقبل على نفسك أن تبيع مثل هذه المجلات.
قال : أريد أن أسترزق.
قلت : هل تسترزق بالحرام وتطعم أولادك الحرام.
قال : وين الحرام ؟؟؟ شو فيها هالمجلات ؟؟
وحاول أن يريني إياها ...
عندها أدركت أن الكلام لا ينفع مع هذا النموذج من الناس خاصة وأن معصيته هذه تضر بالمجتمع فضلاً عن أنها أمام المسجد.
قلت له: معك 3 دقائق للملمة هذه الزبالة والرحيل من هنا وإلا اتصلت بـ"الدرك" الشرطة.
هنا بدأ يغضب ويتلفظ بكلمات منيبة ، فهددته من جديد بالشرطة مضيفاً عليها شباب المسجد ...
وقلت له : 3 دقائق فقط ... وبعدها سترى أمراً لن يسرك.

وبالفعل بعد أقل من 3 دقائق كان قد جمع زبالته وانصرف من أمام المسجد.

هذه النماذج لا تنفع معها إلا القوة والقسوة ... رغم أني بدأته بقصة الحلال والحرام ولكن كان عليي أن أجعله يغادر ذاك المكان.

حفيدة الصحابة
12-28-2004, 05:55 AM
أخي فخر....

انا فقط بينت لها الحكم من (النمص) وانه حرام وان حكم النامصه هو (الطرد من رحمة الله)

لكن انا أخطأت فعلاً عندما قلت (ولكنك للأسف مطروده من رحمة الله)

بإذن الله يكون درس نتعلم منه في المستقبل.....

:
:


ماشاء الله طريقتكم موفقه في إنكار المنكر.... بارك الله فيكم

ننتضر المزيد من هذه المواقف .. لنتعلم منها دروس كثيره ومفيده

واتمنى من جميع الإخوه والأخوات المشاركه ولو بذكر موقف واحد

طارق-بن-زياد
12-28-2004, 09:31 AM
لا أذكر أول مرة نصحت بها أحداً ولكن أذكر مرة حين قسوت في النصيحة مع أبي، وخاصةً بموضوع التدخين وكان على نتفة حيزعل مني لولا أن راضيته، وقلت لنفسي ياليت عندي عنق زرافة حتى أستطيع التفكير بما سأقول أكثر من مرة قبل أن أقوله :roll:
والله من وراء القصد

أم ورقة
12-28-2004, 10:36 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


صحيح موضوع النمص أمر يستهين به كثير من فتيات و نساء هذا الزمان

http://omalghoraba.jeeran.com/forceps.jpg

و لكن كذلك الله خلق النساء بأشكال و ألوان.. و ليس دائماً يسهل معرفة ما اذا كانت هذه الفتاة حقاً نامصة ام ان الله خلقها هكذا؟


الا اذا كانت هي تبوح بذلك..

او اذا كمشناها بالجرم المشهود

و إلا يكون مجرد ظن...

و حتى لو كان الظن يصيب أحياناً،

انما الواحد لا ينكر الا اذا كان المنكر واضحاً أمامه،

لا ينكر اذا هو ظن ان جاره يشرب خمر... و هو لم يره ولا مرة يشرب؟

منال
12-28-2004, 02:18 PM
الاخت الغالية حفيدة الصحابة ردى طبعا متاخر كتير لذلك لن ارد هنا ساجيبك على الماسنجر ان شاء الله بس بعد الامتحانات
وربنا يوفقك ويعينك ودمت ذخرا للاسلام والمسلمين :)

مسلمة
12-28-2004, 02:22 PM
يعني ما تردي على بعض الانتقادات العنيفة من بعض الاخوة ....... لانهم وقعوا في نفس الشيء الذي تحدثوا عنه



سبحان الله
نفس الكلام اللي كنت حابه قوله .

حفيدة الصحابة
12-28-2004, 03:46 PM
اخي ..طارق

بارك الله فيك..

ونسأل الله ان يرزقنا وإياكم عنق الزرافة...

لكن شو دخله..في التفكير؟؟! :roll: !!

اختي الفاضله..ام ورقة
حياكِ الله وجزاك الخير كله...


ولكن ألفت انتباهك إلى ان خلقة الله تعالى لايضاهيها أي شي ...
فهناك فرق ..بين الطبيعي ..والنمص..والتشقير...

فالجمال الطبيعي يختلف عن الجمال الصناعي....

والتفريق بينهم سهل جداً...ولدي خبره في هذا المجال. ;) .

خاصة (التشقير) " مختلف فيه و حلله بعض من العلماء "



لكن هذه الفتاة الي كلمتها واضح جداً إنها (نامصه)

لأنو سبحان الله الي بتنمص بعد فتره تلاحضي انو بدا يطلع لها حاجب خفيف جداً تحت الحاجب
الأصلي...وايضاً زيادة كثافة الحاجب ...

فعشان كدا هيا بتضطر انها كل كذا شهر (تنمص )
هذا غير الأضرار الكثيره...متل ضعف النظر وغيره ....

والضرر الأكبر...هو ...اللعنه والطرد من رحمة الله تعالى ... وخاصه ان الأحاديث الوارده في هذا
صحيحه... يعني الأمر ..خطير بجد.. والله المستعان

وبعدين الحمدلله هيا اعترفت...:)

يعني فين بلاقيها (وهي متلبسه بالجريمه) .. :( .

على كدا ماحد بينصح .....

انا بقدم النصيحه..إذا كانت نامصه تعترف وتحتج أيضاً بأقوال وفتاوى...
وإزا كانت طبيعي ..بتقول ..لا الحمدلله انا ما انمص....

وانتهت المشكله... :)


:
:

الحبيبه.. منول...:)

فينك ..من زمان... وحشيتنا خالص ... ربنا يوفقك وينجحك
وخلاص بستناك على الماسنجر او هنا.... خدي راحتك...:)

:
:

اختي الكريمه...مسلمه...

جزاك الله الجنه... وسعدت بمرورك :)

شيركوه
12-29-2004, 09:02 PM
السلام عليكم

لست اذكر اول مرة ولكن بالفعل احيانا تنقلب الامور على صاحبها رغم انه يكون محقا الا انه يخطئ في الطريقة وهذا طبعا لنقصان التجربة عنده وكلما جرب اكثر اخطا وتعلم
طبعا يمكن الاستغناء عن كثير من الاخطاء اذا تتبعنا نصح من سبقنا وتعلمنا من تجاربهم

ولكن لا بد من التجربة حتى نتعلم


الذي استطيع ان اقوله اني تعلمت الكثير من خلال تجارب مررت بها

وكل عام دراسي يزيدني خبرة

الذي استطيع ان اقوله لكم

لا تقنطوا الناس من رحمة الله

وقبل تحديثهم عن الحلال والحرام

ازرعوا في قلوبهم حب الله وتعظيمه

بعدها ستجدونهم يسالون عما يحبه الله عما يكرهه


السلام عليكم

جهاد
12-30-2004, 08:06 PM
الأخت حفيدة الصحابة
بداية أود أن أقول لك :
ما فعلتيه باذن الله ليس خطأ , و لو أن الفتاة نفرت لأسباب منها :
1_ عدم سكوتك عن الحق
2_ أسلوبك اللين بالحوار
3_ حرصك على ارشاد الفتاة

أما أخطاؤك فكانت:
1_قول:"مطرودة من رحمة الله "
2_ عدم توجهك الى الله بأن يشرح صدرك و يطلق لسانك

طيب هل نطرح كل تلك الايجابيات جانباً و نقول:" خلاص لن أنصح ثانية حتى لا أنفّر"
أم أفكر بتعقل و أقول:" الحمد لله أنني أخطأت لأتعلم من خطئي و أصححه في المرة المقبلة , و لن أسكت عن الحق ما حييت _باذن الله_ و أتوجه الى الله قبل أن أدعو أي انسان؟

أخت حفيدة الصحابة لو لم تقعي في التجربة لما تعلمت من الخطأ , فامضي على بركة الله , و تذكري قوله تعالى:" و من أحسن قولاً ممن دعا الى الله ..." آخر الآية

و السلام عليكم


فخر اسماعيل طارق : عالجتم المشلكة بمشكلة أخرى...... :|

شيركوه
12-30-2004, 08:26 PM
السلام عليكم


انا مع اخي جحهاد مية بالمية


ومعو بالنسبة لفخير واسماعيل وطارق

السلام عليكم

omar
12-30-2004, 11:22 PM
و الله تعجبت مما قرأت...

الردود على ألأخت حفيدة الصحابة كانت غريبة و متشعبة و كل واحد بدأ ينصح... و يقطع و يشلح...

أختي...أذكرك بقصة الأعرابي الذي قضى حاجته في المسجد...كيف عامله الرسول صلى الله عليه و سلم؟

أيضاً...أذكرك بالرجل الذي جاء و قبض رقبة الرسول صلى الله عليه و سلم يريد منه ما يريد...

أيضاً أختي...أهنئك لاعتمادك على الحجة و الدليل...فماذا تعني كلمة ( ملعون )؟ الدعوة...ترغيب و ترهيب...لمن كان له قلب...

و تلك الفتاة نرى و كأن قلبها قاسي...و مختوم عليه و العياذ بالله....

حاولي زيارتها...التعرف عليها...و إهداءها كتب و أشرطة...

*********************************** *******************

رح احكيك بلغة العصر...ما تقوله لك تلك الفتاة....

ييييييييييييي شو إنك معقدة يا حفيدا...معقول...ما اعمل مايك آب لحجوابي...و اعمل ( آي ماركر)....نوووووووووووو هيدا كتير (فيل كير)....نونو....بليز ما تحشري حالك بأمور بتخص جمالي و ماي لوك....

باي....و انتبهي لحالك....ييييييييييييييي شو متخلفة....كيف بدي تتزوجي انتي؟

*********************************** ***

أنا أول أمر وجهت إليه زوجتي هو النمص...و أن تحذر منه أقرانها و كل من تعرف من الفتيات

وو الحمد لله هي ملتزمة بما قالت....

********************************

السلام عليكم

حفيدة الصحابة
12-31-2004, 03:34 PM
أخي الكريم...فرقاني..
كلام قيم وجميل..
جزاكم الله خير وبارك فيكم....

::::::::

اخي الفاضل...جهاد
احرجني ردكم كثيراً...
لاحرمكم الله الجنه على نصحكم ... وسدد في طريق الخير خطاكم...
ونسأل الله تعالى ان يجعلنا وإياكم من الدعاة إلى سبيلة بالحكمة والموعظة الحسنه.....

:::::::::
وانا لا اعتب أبداً على إخواني الكرام الذين تفضلوا بتقديم نصائحهم ولوا كان اسلبوهم قاسي نوعاً منا..
لكن انا اعلم انه نابع من غيرتهم على هذا الدين وربما كانوا يطمعون بتوبتة هذه الفتاة لو تعاملت معها بأسلوب افضل...
فجزاهم الله عنا أعلى الجنان وبارك فيهم.....

::::::

اخي الفاضل... عمر(ابو عزام)

جزاكم الله الجنه اخي .. واشكراً لمروركم الكريم..


رح احكيك بلغة العصر...ما تقوله لك تلك الفتاة....

ييييييييييييي شو إنك معقدة يا حفيدا...معقول...ما اعمل مايك آب لحجوابي...و اعمل ( آي ماركر)....نوووووووووووو هيدا كتير (فيل كير)....نونو....بليز ما تحشري حالك بأمور بتخص جمالي و ماي لوك....

باي....و انتبهي لحالك....ييييييييييييييي شو متخلفة....كيف بدي تتزوجي انتي؟


صدقت أخي ... والله هدا كلام أغلب الفتيات ...

بيفتكروا إن الإلتزام بتعاليم الدين وواجباته (تعقيد) .... الله يرحم حالنا
اصبحت الواجبات (تعقيد وغلو وتنطع ) :(

كيف بنقول عن عصر الصحابه الكرام...؟؟!!

لكن هذا مصداق لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (بدء الإسلام غريب وسيعود كما بدء فطوبى للغرباء)

نسأل الله تعالى ان يجعلنا وإياكم من الغرباء ....



أنا أول أمر وجهت إليه زوجتي هو النمص...و أن تحذر منه أقرانها و كل من تعرف من الفتيات

وو الحمد لله هي ملتزمة بما قالت....


ماشاء الله...

أسأل الله تعالى ان يحفظ الفاضله (أم عزام) ويبارك فيها ويجعلها من الداعيات إلى دين الله